المعلمون العرب
تهنئة من المعلمون العرب للشعب المصرى العظيم والأمة العربية بمناسبة انتصارات أكتوبر على العدو الإسرائيلى .
المعلمون العرب
تهنئة من المعلمون العرب للشعب المصرى العظيم والأمة العربية بمناسبة انتصارات أكتوبر على العدو الإسرائيلى .
المعلمون العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلمون العرب

من أجل تعليم أفضل ومشاركة فى بناء أمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يدعو منتدى المعلمون العرب جميع المعلمين فى مصر الى المشاركة بالفعاليات التى تطالب بها نقابة المعلمين المستقلة مثل الاضرابات او الاعتصامات من اجل احقاق الحقوق
الف مبروك الحرية والى الامام دائما
نتقدم الى السادة الزملاء بالشكر على جهدهم باثراء المنتدى بموضوعات قيمة
ندعو الله تعالى أن يعز العرب وينصر الفلسطينيين ويوحد صفوفهم ويجمع كلمة العرب والمسلمين على كلمة الحق والدين

 

 الجزء الثانى - المراجعة النهائية للغة العربية الصف الثانى الثانوى الترم الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثعلب
Admin
الثعلب


ذكر
عدد الرسائل : 295
العمر : 54
درجات التشجيع : 11827
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

بطاقة الشخصية
المدير: المدير

الجزء الثانى - المراجعة النهائية للغة العربية الصف الثانى الثانوى الترم الأول Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثانى - المراجعة النهائية للغة العربية الصف الثانى الثانوى الترم الأول   الجزء الثانى - المراجعة النهائية للغة العربية الصف الثانى الثانوى الترم الأول Icon_minitimeالأربعاء 1 يناير - 11:41

الجزء الثانى
الامتحان
بين يديك
البلاغة
س1ـ استخرج من الأبيات ،أو بين الكلمتين وسر جمالهما
[ محسنا بديعيا ـ محسنا لفظيا ـ لونا بديعيا ـ لونا لفظيا ـ زينة لفظية ـ زينة بديعية] فالإجابة تكون :[ طباق ـ مقابلةـ سجع ـ ازدواج ـ حسن تقسيم ـ جناس – تورية ] وهذه الأنواع تنقسم إلى قسمين وهما :
1ـ محسنات صوتية وهي :
[ سجع / جناس/ التصريع ] لأن سر جمالها أنهاتعطي نغما موسيقيا تستريح له الأذن مع تحريك الذهن .
السجع :
وهو اتفاق نهاية الفقرات أو الجمل في آخر حرف ، وهو لا يأتى إلا فى النثر فقط مثال:[ لما قفلت من الحج فيمن قفل ، ونزلت حلوالن مع من نزل ].
الجناس :
وهو تشابه في شكل كلمتين واختلافهما في المعنى ،
وهو نوعان :
جناس تام : ويكون باتفاق الكلمتين في عدد و نوع و ترتيب و تشكيل الحروف مثال [ صليت المغرب في المغرب ]
وجناس ناقص:
وفيه يختلف عنصر من الأربعة السابقة [ عَبرة – عِبرة ]
التصريع : وهو اتفاق الحرف الأخير في شطري البيت الأول .
2ـ محسنات معنوية وهي:
[ طباق / مقابلة / تورية ] لأن سر جمالها : تؤكد المعنى و توضحه .                                                             1ـ الطباق : وهو كلمتان معناهما عكس بعضه ، وهونوعان
 طباق بالإيجاب مثال [ أبيض – أسود ]
طباق بالسلب وهو لفظ و نفيه مثال [ تنمي – لا تنمي ] وسر جماله : يؤكد المعنى و يوضحه          
2ـ المقابلة أعم وأشمل من الطباق وهي جملة عكس جملة في المعنى :  [ الصدق أمانة والكذب خيانة ]        
التورية:
هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد خفي وهو المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر مثل [ الماء يجلو الصدى ] فالصدى هو العطش و الصدأ الذي يصيب الحديد و سر الجمال الإثارة و تحريك الذهن وجذب الانتباه .
س2ـ استخرج من الأبيات إطنابا واذكر نوعه وأثره . الإطناب هو: التعبير عن المعانى القليلة بألفاظ ومعانى كثيرة ، وهو أنواع منها :                                     
1ـ إطناب بالاعتراض
وهو عبارة بين شرطتين      [اعلم ـ وفقك الله ـ أنك مؤدب ]
2ـ إطناب بالترادف
وهو كلمتان معناهما واحد مثال :     [ المحبة و المودة ]
3ـ إطناب بالتكرار
مثال : [ فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا]
4ـ إطناب بذكر الخاص بعد العام
مثال:[ حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى ]  
5ـ إطناب بالإجمال بعد تفصيل
مثال : [ أحب اثنين ، أمي وأبي ]                   
وسرجمال الإطناب هو : توكيد المعنى و توضيحه .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
س استخرج من الأبيات إيجازا واذكر نوعه وأثره . ـ  الإيجازهو :
 التعبيرعن المعنى المطلوب بأقل الكلمات وهو نوعان :
الأول إيجاز القصر:
وهو الكلمة التي تحمل أكثر من معنى مثال : [ ألا له الخلق والأمر ] فكلمة الخلق تحمل الكثير مما خلق من بشرو ....
الثاني إيجاز بالحذف
إذا طلب منك إيجاز بالحذف فابحث عن
1ـ اسم بعد لولا و قل فيه إيجاز بحذف الخبر مثال : لولا الذي غرس الشتاء بكفه .                              
2ـ اسم نكرة أول البيت فيه إيجاز بحذف المبتدأ مثال : فرية منه ومكر فالبكا .
3ـ أي فعل مبني للمجهول فيه إيجاز بحذف الفاعل مثال : ألام لما أبدي عليك .
4ـ القسم بــ[ والله ـ تالله ـ لعمري] قل فيه إيجاز بحذف الخبر[ تالله لأتفوقن].                                     
5ـ القسم بــ[ في ذمتي ـ في اعتقادي ـ في يميني ] قل فيه إيجاز بحذف المبتدأ .                         
6ـ أي فعل متعد لم يذكر مفعوله قل فيه إيجاز بحذف المفعول به مثال [ وإني لأخفي أضعاف ما أبدي ] .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4ـما نوع الأسلوب فى الأبيات ؟ وما الغرض البلاغى منه
أولا الأسلوب الخبري : هو العبارة التي تخلو من [ الأمرالنهي – الاستفهام – النداء – التمني ] وغرضه :
1ـ لو الأسلوب عن الطبيعة تقول غرضه البلاغى الوصف مثل : نزلت مقدمة المصيف حميدة .2ـ لو الأسلوب عن نفسك تقول غرضه الفخر مثل : أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي.
3ـ لو الأسلوب عن حكمة تقول غرضه التقرير مثل : شر البلاد مكان لا صديق بـــه والغرض البلاغى من الخبر هو التقرير حيث يقرر الشاعر به حقائق واضحة لا شك فيها ألا وهى : [ تذكر بعض الحقائق المتعلقة بعاطفة الشاعر ].
 ثانيا الأسلوب الإنشائي
وهو العبارة التي تحتوي على[الأمرـ النهي  ـ الاستفهام  ـ النداء  ـ التمني ] والغرض البلاغى منه الإثارة والتشويق والإمتاع وتحريك الذهن وشد الانتباه .
ثالثا الأسلوب الخبري لفظا الإنشائي معنى :
وهو العبـــــــــارة التي تحمل في معناها الدعاء ، و لكن اللفظ ليس فيه أحد الخمسة السابقة فيصبح اللفظ خبريا والمعنى إنشائيا و غرضه الدعاء له أو الدعاء عليه مثال: [ جزاك الله خيرا ] .
ثانيا : أُطروحات امتحانية
1ـ لماذا آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؟
تقول : آثر الشاعر الأسلوب الخبري في الأبيات ؛ لأنه يفيد التقرير والتوضيح والشاعر يتحدث فيه عن حقائق واضحة لا مجال للشك فيها يفيد معها استخدام الأسلوب الخبري .
2ـ لماذا لجأ الشاعر إلى الأسلوب الإنشائي ؟
تقول : لجذب انتباه السامع ، وإثارة ذهنه و تشويقه .
3ـ لماذا جمع بين الأسلوب الخبري والإنشائي ؟
تقول :ليحقق الإقناع و التوكيد مع الإمتاع والإثارة و جذب
الانتباه .
4ـ للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها في اختيار الألفاظ ، وضح ذلك .
نقول : إن الشاعر سيطرت عليه عاطفة قوية هي ــــــــــ وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها ...
 
مع تحيات الأستاذ
 
 عبدالله المغازى
01143279361    01204196834
 
الأدب
 والمكتبة العربية
س1- ما النتائج التى ترتّبت على  نقل حاضرة الخلافة من الشام إلى العراق ؟
انتشرت مظاهر الترف فيما شيده الخلفاء والأمراء من قصور فاخرة تمتلئ بألوان الطعام والشراب والملبس والأثاث.                                     
2- استكثرت الطبقة المترفة من الجواري والقيان فانتشر اللهو والمجون .
3- تسربت إلى المجتمع نزعات شعوبية تدعو إلى تفضيل العناصر الأجنبية على العرب.
س2-  علل لما يلي :  ازدهار الحركة العلمية والثقافة الدينية والأدبية في العصر العباسي الأول.
( أولا ) - الحركة العلمية :
لم تكن المساجد بيوت عبادة فحسب بل كانت ساحات واسعة للعلماء ومجالا للدرس والمناظرة والتثقيف, وكان لكل عالم حلقاته الخاصة به من فقه ونحو ولغة وشعر وفلسفة.
 
( ثانيا )- الثقافة الدينية :
بدأ الاهتمام بتفسير القران الكريم وشرح مفرداته وإعراب ألفاظه وبيان أوجه إعجازه, كما ظهرت أولى المذاهب الفقهية الكبرى ، واتسع الاهتمام بجمع الأحاديث النبوية وتمييز صحيحها من زائفها والترجمة لرواتها وظهرت أولى مجموعات( كتب الصحاح ) مثل صحيح البخارى ومسلم وغيرهما .
(ثالثا )- العلوم اللغوية والأدبية :
كان لهما نصيب من هذه النهضة العظيمة فقد نشأ في البصرة والكوفة مذهبان في النحو اهتما بتأصيل الدراسات النحوية, واقبل علماء العربية على جمع مفردات اللغة ورواية الشعر والنوادر والأخبار, كما عُنى آخرون بالنقد فبدؤوا التأليف في البلاغة والنقد الادبى, أما الأدب الخالص فقد كان من أكثر ما حظي باهتمام المثقفين وأدى التطور الحضاري الكبير الذي تعرض له المجتمع العربى إلى ظهور مذهب جديد في الشعر هو مذهب المحدثين واتسعت ثقافة الشعراء وتعددت اتجاهاتهم وأساليبهم, وظهرت أغراض جديدة اقتضتها ظروف الحياة المتغيرة , كما لحق التطورالأغراض القديمة وتجددت أساليب النثر وتنوعت فنونه سواء في الخطابةأو الكتابة أو التأليف فاصطبغت بصبغة الثقافة الواسعة التي توفرت لدى معالجي فنون النثر
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3: ما العوامل التى أدت إلى نهضة الأدب فى العصر العباسى الأول ؟
1ـ تحول الإنسان العربى من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة .         2- غناء العقل العربى بكثير من الثقافات الأجنبية .                                                                             3ـ  امتزاج الدماء العربية بدماء الأجناس الأخرى فنشأ جيل جديد له  صفات عصرية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4:  ما سمات الأدب في العصر العباسى الأول ؟
1- من حيث الخيال:
تميز من قبل بالبساطة والوضوح , ولكن ظهر في هذا العصر في صورة معقدة, فقد تعقد الخيال وخضع الشعر والنثر لما قدمته الحياة الجديدة, فظهر التفنن الفكرى فى الصور والمعانى .
2- من حيث اللغة :
فضل الشعراء والكتاب استخدام الألفاظ سهلة النطق , خفيفة الوقع على السمع , المتداولة بين أوساط الناس.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5 :ما مظاهر تطور الشعر فى العصر العباسى الأول ؟
1ـ من حيث الأسلوب :
ابتعد الشعراء عن البداوة فى اختيار اللفظ , وهجروا الألفاظ الغريبة , والتمسوا ألفاظا أقرب إلى حياتهم الحضارية والتى يحسن وقوعها فى الأسماع .
 
2- من حيث الفكرة :
اهتم الشعراء بالفكرة , وتوليد الأفكار منها فى شئ من الجهد العقلى الذى يبدو واضحا فى بعض أشعار هذا العصر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 : كان المديح" المدح " على رأس الموضوعات التى تطورت فى العصر العباسى الأول.  ما ملامح قصيدة المديح قديما  وما ملامحها فى العصر العباسى الأول ؟
بعد أن كانت القصائد قديما تبدأ بوصف الأطلال , ثم تصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح , نجدها فى هذا العصر تبدأ بنفس  البداية – أحيانا - أو بوصف الرياض أو الخمر أو البساتين , وكثرت فيها الحكم والأمثال, وأعلوا من القيم الإسلامية فى الممدوح , مثال ذلك قول أحد الشعراء:
بُورك هارون من إمام 
     بطاعة الله ذى اعتصام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5: ما ملامح تطور قصيدة الهجاء فى العصر العباسى الأول ؟
كان الهجاء أكثر الموضوعات تطورا , فأخذت القيم الاجتماعية مكان القبيلة من حيث حق الرعاية والحفاظ , وكان الهجاءنفيا لهذه القيم عن المهجو , وصار عند العباسيين سبابا مقذعا قاسيا , كما فى هذا المثال :
وأعمــــــــــى يشبه القردَ
       اذا ما عمــــــــــى القــردُ
دنــــــــىُّ لم يرح يومــــــا  
      إلـــــى مجـــــد ولــــم يغدُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س6: ما الأغراض الجديدة التى ظهرت فى العصر العباسى الأول؟
1– وصف الدور والقصور : وذلك نتيجة لاتساع الدولة العباسية , وكذلك التأثربالحياة الحضارية المترفة                                                                                                  للأعاجم , مثال ذلك :        لها شرفات كأن الربيع   
  كساها الرياض بأنوارها
2 – وصف الطبيعة الغناء : وقد استهوى ذلك شعراء العصر العباسى الأول .
3– تداخُل الوصف مع أغراض أخرى كالغزل:
حوراءُ إن نظرت اليـــــ 
  ــك سقتك بالعينين خمـــرا
فكـــأن رجعَ حديثهـــــا 
   قطعُ الرياض كُسين زهرا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س7 : لِم كان النثر أقدر على استيعاب معظم الثقافات فى العصر العباسى الأول؟
لأنه استوعب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة , وأظهرت فيه الأمم الأخرى التى تعربت ما ورثوه من فنون المعرفة المختلفة , وأوجدت الظروف السياسية والفكرية فيه أنواعا فنية جديدة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س8 : دلَّل على أن العصر العباسى الأول هو العصر الذى كثرت فيه فنون النثر.
الدليل هو : 1 -  ظهور النثر العلمي و الفلسفي والتاريخي.
2- تشعّب النثر الفنى إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
س9 : ما السمة الأساسية لأسلوب النثر فى هذا العصر ؟
السمة الأساسية :هى تيسير القوالب اللغوية وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية  الدقيقة , كان  من نتيجة هذا أن  نشأ أسلوب عربى جديد أطلق عليه "الأسلوب المُوَلَّد".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س10 : ما سمات الأسلوب العربى المولد؟ وما الذى حرص الكتّاب على اتباعه فيه؟ 
سمات الأسلوب العربى المُوَلَّد:
 1 - ابتعد عن الألفاظ الغامضة والمعانى غير الواضحة .
2- انتقاء اللفظ السهل الواضح المعنى والمزاوجة بين الجمل
وقد حرص الكتّاب فيه على : أداء سليم لا ينحط إلى درجة العامية ولا يصل إلى درجة التعقيد فى التركيب والمعنى . 
التوقيعات :هي عبارات موجزة اللفظ موفورة المعنى  تحمل بين معانيها الحكمة, مثل(كفى بالله للمظلوم ناصرا)       
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س11- امتلأ العصر العباسى الثانى بالأحداث السياسية الخطيرة التى أدت إلى ضعف الدولة العباسية . فما أسباب ذلك ؟
صراع حول السلطة بين الأمين والمأمون من أبناء هارون الرشيد انتهى بمقتل الأمين وانتصار المأمون الذى يناصره الفرس.
2ـ لما تولى المعتصم الخلافة استعان بعنصر الفرس ومكنهم من قيادة الجند ولم يلبثوا أن صاروا قوة متحكمة فى شئون الدولة .
3ـ انحسر نفوذ الفرس بعد مصرع المتوكل وأخذ الترك يولون من أرادوا ويعزلون من شاءوا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س12- تحدث عن الحياة العلمية والأدبية فى العصر العباسى الثانى .
كانت الحياة العلمية زاخرة بكل فنون المعرفة , فلم يكن العصر العباسى الثانى سوى امتداد لحركة علمية بدأت فى العصر العباسى الأول , غير أن السمة الأولى للعصر العباسى الثانى هى زوال الفكر العربى الخالص والفكر الأجنبى , فقد امتزج الاثنان معا لتشكيل حركة علمية وأدبية متكاملة ، والدليل على ذلك :
1ـ أصبحت " دار الحكمة " مكتبة مفتوحة لمختلف أنواع الكتب وأنواع المعرفة دون تمييز بين عربى وأجنبى .
2ـ كانت دكاكين الوراقين تقدم للقراء جميع أنواع المعرفة .
3ـ قدمت حلقات المساجد إسهامات عظيمة فى معظم فروع المعرفة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س13 :ما الموضوعات القديمة التى تطورت فى العصر العباسى الثانى ؟
1- الرثــــاء: اتسعت دائرته فلم تعد تقتصر على رثاء الأفراد أو الأمم بل امتد حتى شمل الحيوان الأليف , كقول ابن العلاف فى رثاء قط له : 
ياهر فارقتنا ولم تعد       وكنت منا بمنزل الولد
2 – العتـاب : وقد اتسع مجاله ليضم الخطرات النفسية والتأملات الفكرية :
أقلل عتابك فالبقاء قليل       والدهر يعدل تارة ويميل
3– الزهــد : والذي جاء كرد فعل لتيار اللهو والإلحاد:
وعاقبة الصبر الجميل جميلة     وأفضل أخلاق الرجال التفضل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س14 :ما الموضوعات الجديدة التى أبدعها شعراء العصر العباسى الثانى؟
1- وصف أنواع من الطعام:
ومرققات كلهن مزخرف     بالبيض منها ملبس ومدثر
2- وصف أنواع من اللهو   ومن ذلك قول " ابن الرومى " :
غلط الناس لست تلعب بالشطرنج لكن بأنفس اللعباء.
3 – وصف الحيوانات الضارية   :
فلم أر ضرغامين أصدق منكما    عراكا إذا الهيابة النكس كذبا
4- الشعر التعليمىومن ذلك "قول على بن الجهم " :
 ثم أزال الظلمـــة الضياء         وعاودت جدتها الأشيـــاء
أتاهــــم المنتخـــب الأواه         محمد صــــلــى عليه الله
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المكتبة العربية:
س15 علل : يُعد كتاب " الأغانى " من خير ذخائر التراث العربى.
يُعد كتاب "الأغانى" من خير ذخائر التراث العربي ؛ لأنــه لولاه لضاع الكثير من أخبـار الجاهلية وصدر الإسلام وبني أمية, وبذلك يُعدسجلا حافلا لحياة العرب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
س16لماذا سمّى الأصفهانى كتابه بـ " الأغانى "؟
لأن الأصفهانى بنى مادته في البدء على مائة صوت "أغنية " كان "هارون الرشيد"قدأمرمغنيه" إبراهيم الموصلى " أن يختارها له , وضم إليها أصواتا زيدت للخليفة"الواثق "وأصواتا أخرى اختارها المؤلف بنفسه
ـــــــــــــــــــــــــ
س17:  ما أهم محتويات كتاب"الأغانى"؟       
يحتوى الكتاب على الأغانى التى  كانت سببا في تسميته , وصنعة الشعر وسببها , وعلى أكثر أيامالعرب ووقائعهم وغزواتهم وأخبار قبائلهم وأنسابهم وأيامهم, كماوصف البادية وما عليها من حيوان وشجر , والبدو وعاداتهم وتقاليدهم. 
س18التزم الأصفهانى فى عرض مادة كتابه منهجا محددا . فما هو؟       
1ـ يأتي بالأخبار مسندة ثم ينتقد الرواة ويبين أوجه الخطأ والتناقض في روايتهم.
2- يضم الأخبار المتشابهة إلى بعض ويمزجها ويتمم بعضها وينسقها بحذف العناصر المتناقضة
3- يحسن اختيار مادته ونخل أخباره وأشعاره ورواياته .
4- يحرص على ما يثير القارئ ويملك عليه عقله وقلبه.
5- يختار قصصه ويحسن تصويرها ويأخذ من اللغة ما يخدم غايته ومنهجه .  
6ـ لا يجد حرجا في تسمية الأشياء بأسمائها حتى يمنع الملل عن القارئ. 
ومن منهجه النقدي : أنه كان يفصل بين سلوك الأديب وإبداعه الفني كما فعل مع الشاعر الأحوص.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
س19: ما المصادر التى اعتمد عليها الأصفهانى فى تأليف كتاب الأغانى؟ 
1- ما سمعه شفاها من عامة المثقفين أو فى ندوات التى كان يعقدها الخاصة.
2- ما رواه له شيوخه الذين تتلمذ على أيديهم .
3- ما قرأه في كتاب ونقل منه مباشرة وفى الأعم الأغلب لا يذكر اسم الكتابولكنه لايهملاسم المؤلف ؛ لأهمية ذلك في الثقة بالخبر وتقويمه .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
س20:- ما المآخذ التى وُجّهت لصاحب كتاب الأغانى ؟
1- تأثره بأخلاقه الشخصية وبمنهجه فى التأليف.
2- اهتم بـسرد الجوانب الإنسانية الضعيفة في حياة الشعراء وركّّّز على جانب الخلاعة والمجونفي تصرفاتهم وأهمل الجانب الرزين المعتدل منها , مما يوهم القارئ ـ وقد أُوهم فعلا - بأنبغداد لمتكن على أيامه إلا مدينة المجِّان والخُلعاء والسكارى مع أنها كانت عامرة بالعلماء والعباد والزهاد .
3- أخباره عن بني أمية لم تكن دقيقة وقد كتبت في ظل العباسيين .
4- ما رواه عن الخلفاء العباسيين أنفسهم يجب أن يؤخذ بحذر شديد؛ لأنه اعتمد فيها على أخبارالقُصِّاص الواهية, فضلا عن أنه يخطئ فى روايته على قلة. 
5- أغفل ترجمة الشاعر" أبي نواس" مع أنه كان يتفق معه في المنزع الأخلاق.
6- أغفل التنويه بالشاعر "ابن الرومي" على الرغم من مكانته الشعرية , بينما أفاض فى أخبارآخرينأقل منه قدرا. 
ـــــــــــــــــــــــــــ
س21:- ما الهدف من تأليف كتاب الأغانى ؟
قصد الأصفهاني بكتابه "الإمتــاع لا التــاريخ " لذلك فهو يهمل من الأخبــــار ما ليس جذابا حتىولو كانت فيه فائدة ,ويعمد إلى ما هو شائق ومسلّ من القصصوالحكايـــاتحتى ولو كانقليل الأهمية , ومن ثمّ فإن أخباره على أهميتها تمثل جانبا واحدا من الحياةأرّخ لها لا كل الجوانب  
مع تحيات الأستاذ 
 عبدالله المغازى
01143279361    01204196834
 
الآن
 الامتحان بين يديك


النحو
[rtl]1 ـ استعمالات (لا) :[/rtl]


[rtl]أ ـ ناهية: تجزم المضارع مثل : لا تهملْ فى دروسك .[/rtl]


[rtl]ب ـ نافية:وترفع  الفعل بعدها  الطالب لا يهملُ[/rtl]


[rtl]جـ  ـ نافية للجنس :   مثل : الدرسُ سهلٌ لا شكَ .[/rtl]


[rtl]د  ـ عاطفة : وهى تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها. مثل : شوقى شاعرُ لا كاتبُ . معطوف مرفوع[/rtl]


[rtl]2ـ (لا النافية للجنس) :[/rtl]


[rtl]1ـ  تعمل عمل " إن " تنصب المبتدأ وترفع الخبر بشروط ثلاثة .[/rtl]


[rtl]إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر ألغى عملها وجر الاسم الذى بعدها بحرف الجر .  مثل : الشرحُ سهلً بلا شكٍ ، كا لو جاء اسمها معرفة وفصل بينها وبين اسمها بفاصل بطل عملها ووجب تكرارها .[/rtl]


[rtl]2ـ  أنواع اسمها : [/rtl]








[rtl]مفرداً : يبنى على ما ينصب به . مثل : لا شكَ ـ لابدَ[/rtl]


[rtl]مثل : لا مصريين جبناء  . اسم لا مبنى على الياء .[/rtl]


[rtl]2ـ  مضافوهو معرب منصوب مثل : لا مروجى شائعات مخلصون . [/rtl]


[rtl]3ـ  شبيه بالمضافوهو معرب منصوب مثل : لا مروجاً شائعات مخلص .[/rtl]


[rtl]3ـ  المستثنى بـ  (إلا ) :[/rtl]


[rtl]1ـ  ( يجب ) نصب ما بعد إلا فيه إذا كان الأسلوب تاماً مثبتاً . مثل : حضر الطلاب إلا طالباً .[/rtl]


[rtl]2ـ  ( يجوز )  نصبه أو إعرابه ( بدلاً ) إذا كان الأسلوب تاماً منفياً ، ما حضر العمالُ إلا عاملاً ـ عاملٌ .[/rtl]


[rtl]3ـ   يعرب حسب موقعه فى الجملة إذا كان الأسلوب ( ناقصاً منفياً ) .مثل : ما يتحد إلا الأقوياء .[/rtl]


[rtl]4ـ  (غير وسوى ) يعربان إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدهما يعرب (مضافاً إليه)[/rtl]


[rtl]مثل : ما جاء غيرُ طالبٍ . غير : فاعل مرفوع بالضمة[/rtl]


[rtl]5ـ  المستثنى بـ  ( عداـ  خلا ـ حاشا ) يكون له حالتان من الإعراب :[/rtl]


[rtl]1ـ  مفعولاً به منصوب باعتبار ( خلا ـ عدا ـ حاشا ) أفعالاً ماضية . مثل : حضر الضيوف عدا ضيفاً .       [/rtl]


[rtl]2ـ  اسم مجرور باعتبار (عدا ـ خلا –حاشا )حروف جر[/rtl]


[rtl]مثل : ذاكرت الدروس ( عدا ـ خلا ـ حاشا )  النصوصِ[/rtl]


[rtl]6ـ  المستثنى بعد ( ما عدا ـ ماخلا ) يعرب (مفعولاً به ) منصوباً باعتبار(ما عدا ـ ما خلا)أفعالاً ماضية ،مثل : قابلت الأصدقاء ماعدا واحداً [/rtl]


[rtl]6ـ  اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( فاعل ) . مثل : ضارب ـ كاتبة ـ قائلون ـ ساعٍ . ويصاغ من غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر . مثل : مُخرِج ، مُتتابع ـ مُتفوِق ـ مُتواصِل ـ مُتواضِع .[/rtl]


[rtl]7ـ  الاسم " المعمول " الذى يقع بعد اسم الفاعل العامل يعرب ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) .[/rtl]


[rtl]مثل : هو مبتسم وجهُه . وجهه : فاعل مرفوع بالضمة[/rtl]


[rtl]مثل : هو مدرك عملَه .      عمله : مفعول به منصوب .[/rtl]


[rtl]ملحظ : اسم الفاعل المعرف بال يعمل مطلقا وبلا شروط ، أما النكرة فيعمل بشرطين :[/rtl]


[rtl]1ـ  أن يدل على الحال أو الاستقبال .[/rtl]


[rtl]2ـ  أن يعتمد فى عمله على " مبتدا ـ  موصوف ـ  نهى [/rtl]


ـ  اسم المفعول :يصاغ من الفعل الثلاثى المبنى للمجهول على وزن ( مفعول ) مثل : "مكتوب ـ معروف ـ مظلوم ـ مشهور ـ مصنوع ـ مضروب " ويأتى  من الفعل الثلاثى المعتل على مثال الكلمات الآتية ( مَرجوّ ـ مَرمىّ ـ مَقول ـ مَبيع )  من الثلاثى المعتل .
[rtl]ومن العل غير الثلاثى على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر:[/rtl]


[rtl]مثل : مُستخرَج ـ مخرَب ـ مُثقَف ـ مُتفق  عليه .[/rtl]


[rtl]9 ـ  الاسم الذى يقع بعد اسم المفعول العامل وفيه ضمير يعرب(نائب فاعل)مثل : هل معروف خلق الطالب ؟ . خلق : نائب فاعل ، وكذلك الاسم الذى يقع بعد الفعل المبنى للمجهول . يعرب (نائب فاعل )مثل : قيل الحقُ .                 الحقُ : نائب فاعل .  [/rtl]








[rtl]        [/rtl]








[rtl]10ـ  أشهر أوزان صيغ المبالغةهى ( فَعّال ـ مِفعال ـ فَعول ـ فَعيل ـ فَعِل ) علام ـ معطاء ـ صبور ـ كريم ـ حذر[/rtl]


[rtl]11ـ  صيغة المبالغة العاملة يعرب بعدها ( فاعلاً ) أو ( مفعولاً به ) . مثل : هو كريم أصلهُ . أصلهُ : فاعل مرفوع بالضمة ، مثل : المدرسون حذرون المشاكل .[/rtl]


[rtl]12 ـ أسلوب التعجب له صيغتان :[/rtl]


[rtl]1ـ  ما افعله : مثل : ما أجمل العلمَ .المتعجب منه ( العلمَ )  مفعول به[/rtl]


[rtl]2ـ  وأفعل به مثل : أجمل بالعلمِ .المتعجب منه( العلمِ ) : اسم مجرور بالباء لفظا مرفوع على أنه فاعل محلا .[/rtl]


[rtl]13ـ اسم التفضيل هو كلمة على وزن (أفعل)( فى المذكر)مثل : ( أجمل ) أو (فُعلى ) فى المؤنث مثل ( كبرى ـ صغرى ) أو ( خير ـ شر  ـ  أحَبّ )[/rtl]


[rtl]14ـ  حالات اسم التفضيل :[/rtl]


[rtl]1ـ  النكرة  :حكمه :  ( يلزم الإفراد والتذكير ) ويسبق المفضل عليه بـ  ( من ) :مثل : هو أفضل من غيره .هن أفضل من غيرهن .[/rtl]


[rtl]2ـ  معرفاً بـ  ( أل ) : حكمه :  يطابق المفضل فى العدد والنوع ولا يذكر المفضل عليه وجوباً :[/rtl]


[rtl]مثل :  هو الأفضل منزلة . مثل : هى الفضلى منزلة . وهن الفضليات . وهم الأفضلون . [/rtl]


[rtl]3 ـ  نكرة مضافة إلى نكرة  :حكمه : ( يجب فيه الإفراد والتذكير )مثل : هن افضل طالباتهم أفضل طلاب[/rtl]


[rtl]4 ـ نكرة مضافة إلى معرفة  :      حكمه Sadيجوز فيه الوجهان ) " الإفراد والتذكير، ومطابقة المضل فى العدد والنوع ": مثل : هى (أفضل  ـ  فضلى ) الطالبات . هم ( أفضل ـ أفاضل ) الطلاب .[/rtl]


[rtl]15ـ النكرة المنصوبة التى تأتى بعد اسم التفضيل تعرب (تمييزاً )ملحوظاً منصوباً.مثل : هو أكثر الناس فهماً للمشكلة . فهماً : تمييز منصوب [/rtl]


ثوابت نحوية
1ـ المفعول المطلق : من لفظ الفعل : نجحت نجاحاً  نوعه مؤكد للفعل ، إذا وصف أو أضيف يكون مبينا للنوع :نجحت نجاحا عظيما / نجاح العلماء ، وإذا دل على عدد يكون مبينا للعددمثل : احتفلنا احتفالين .
( أيضاً ، حقاً ، خصوصا) تعرب دائما : مفعول مطلق منصوب بالفتحة.
 
2ـ الحال : كلمة نكرة منصوبة يسبقها معرفة و تصلح أن تكون إجابة عن سؤال بكيف ( حضر الطالب مسروراَ )
الكلمات(معاً – جميعاً– وحيداً– وحدها – وحده) دائما تعرب : حال منصوبة بالفتحة .
 
3ـ المبتدأ المؤخر : إذا بدأ الكلام المفيد بشبه جملة ( جار ومجرور ،  ظرف ومضاف إليه ) تكون الكلمة بعدهمبتدأمؤخر مرفوع ( فى الفصل تلميذُ ،عندى كتابُ مفيد).
 
4 - الاسم الواقع بعد ( لولا ، أما ) يعرب مبتدأ: لولا العملُ ما تقدمنا ، أما النحوُ قواعده سهلة .5ـ الاسم الواقع بعد ( إذا ) يعرب فاعلا مرفوعا: إذا السماءُ انشقت . .
 
6- الاسم المعرف بأل بعد أيها  يعرب نعتا مفردا مرفوعا :
( أيها الطالب كن مع الله) .
 
7ـ الاسم المعرف بأل بعد اسم إشارةيعرب بدلا مطابقاSad تلك الفتاة مهذبة) لوكان نكرة يعرب خبر المبتدأ(تلك فتاة)8ـ لقب + اسم إنسان أو بلدبدل مطابقSad حضر البطل محمد ، إن بلادنا مصر جميلة ) .
 
9- اسم + لقب  يعرب نعتا :( حضر محمد البطل ، إن مصر بلادنا جميلة ) .
 
10- بدل البعض من كل  هذه الكلمات بدل بعض: ( نصفه ، معظمه ، أكثره ، أغلبه ، بعضه ).
 
11- التوكيد المعنوى:{ نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع }+ الضميرSad نجح الطلاب جميعهم ).
 
12- لا الناهية  ما بعدها  مضارع مجزوم : لا تقصرْ فى واجبك ( يوجه إليك الكلام ) .
 
13- لا النافية  يتحدث عن أحد غيرك  ما بعدها : مضارع مرفوع : لا يقصرُ المجتهد .
 
14- الأفعال الخمسة : أى فعل مضارع اتصل به ( واو الجماعة ، ألف الاثنين ، ياء المخاطبة ) ترفع : بثبوت
النون وتنصب وتجزم بحذف النون:المجتهدونيذاكرون ولم يهملوا ولن يقصروا.
 
15- يجزم المضارع : بعد ( لم ، لام الأمر ، لا الناهية): لتجتهدْ ولا تلعبْ.
 
16- المضاف إليه : كلمة مجرورة توضح غموض ما قبلها وتأتى بعد ( غير ، سوى ، أى ، جميع ، كل ، الظرف ، مع ، والمعرفة التى تسبق بنكرة ):      مثل :كتاب النحو مفيد   
 انتبه :المضاف إليه يمكن أن يـأتى نكرة بشرط أن نضع قبله من : اشتريت ديوان شعر (نقول : من الشعر )
 
17- الأسماء الخمسة : ( أب –أخ – حم ـ فو – ذو ) بشرط أن تكون مفردة ومضافة إلى غير ياء المتكلم ."  ترفع بالواو – تنصب بالألف – تجر بالياء:إن أخاكذو علم فاستفد من أخيك .
 
18ـ (مع) تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب(معاً) فتعرب حالاً .
 
19ـ الاسم الواقع بعد (إنما) يعرب مبتدأ مرفوع مثل : إنما المؤمنونإخوة .
 
20ـ الكشف عن " ثقة ـ عدة ـ صلة ـ صفة ـ هبة ـ سمة "
فى " وثق ـ وعد ـ وصل ـ وصف ـ وهب ـ وسم"
 
21ـ الكشف عن " الاتحاد ـ الاتجاه ـ الاتصال ـ الاتصاف ـ الاتزان " فى " وحد ـ وجه ـ وصل ـ وصف ـ
 
22ـ الكشف عن " الزيادة ـ الإرادة ـ الإدارة ـ الاستطاعة ـ الاستكانة ـ السعادة ـ الفائقة ـ الرخاء ـ التاريخ ـ " فى  "
زود ـ رود ـ دور ـ طوع ـ كون ـ عود ـ فوق ـ رخو ـ أرخ "
23ـ الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد
المعارف أحوال, هذا طالب يؤدى دوره , شاهدت الطالب
يؤدى دوره .
على نمط امتحان نصف العام
1ـ "الصبر يا بني تنل حب الناس وأجمل بذي الصبر أن تحظى بحاجته! هكذا بيّن تراثنا أن الصبر محمودة نتائجه ،فلا راحة دون كد وعطاء ، ولا تجعل غايتك في الحياة إسعاد نفسك وحدها، فأسعد الخلق المعطاء الناس حقوقهم، ولا يصل إلى تلكم الغاية من الأفراد إلا المخلصون" .
أ- أعرب ما تحته خط .
ب. استخرج من القطعة ما يلي:
1-اسم مفعول واعرب معموله.                2- صيغة مبالغة واذكر فعلها.
3- اسم تفضيل وبين حالته.                                        4- اسما للاالنافية للجنس وأعربه                                 5- أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه.
جـ- " لا يصل إلي تلكم الغاية من الافراد إلا المخلصون"  ضع غير مضبوطة بالشكل مكان إلا وغير ما يلزم.
هـ- ضع من الفعل" يسعي" اسم فاعل عامل مرة واسم مفعول عامل مرةأخري في جملتين من عندك.
د- اكشف في معجمك عن " تراثنا"؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ " إننا نعيش في زمن محدود ،فالليل والنهار يتعاقبان بانتظام ، والحياة مقسمة مراحلها بانتظام ما بين طفولة فشباب فكهولة فشيخوخة ، ولكل قسم عمل خاص لا يليق أن يعمل غيره، فالزرع الذي فات أوانه لا يصلح أن يزرع في غير زمانه... فإذا كان الزمن محدودا وكانت قيمته واضحا أثرها في حسن إنفاقه وجب علينا-أصحاب- العقول الواعية أن نحافظ عليه ونستعمله أحسن استعمال".
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من القطعة ما يلي:
1-اسم فاعل عاملا وبين معموله وأعربه.                           2- اسم مفعول عاملا واضبط معموله بالشكل.
3-اسم تفضيل وهات فعله.                                             4- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه.
جـ- " لايحقق أهداف البلاد إلا المخلص" ضع (غير) مكان (إلا) مع إعرابها وما بعدها.
د- كيف تكشف في معجمك عن " الحياة" ؟
[b:68
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k122.yoo7.com
 
الجزء الثانى - المراجعة النهائية للغة العربية الصف الثانى الثانوى الترم الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلمون العرب :: الفئة التاسعة المناهج الدراسية :: الصف الثانى من الثانوية العامة-
انتقل الى: