المعلمون العرب
تهنئة من المعلمون العرب للشعب المصرى العظيم والأمة العربية بمناسبة انتصارات أكتوبر على العدو الإسرائيلى .
المعلمون العرب
تهنئة من المعلمون العرب للشعب المصرى العظيم والأمة العربية بمناسبة انتصارات أكتوبر على العدو الإسرائيلى .
المعلمون العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلمون العرب

من أجل تعليم أفضل ومشاركة فى بناء أمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يدعو منتدى المعلمون العرب جميع المعلمين فى مصر الى المشاركة بالفعاليات التى تطالب بها نقابة المعلمين المستقلة مثل الاضرابات او الاعتصامات من اجل احقاق الحقوق
الف مبروك الحرية والى الامام دائما
نتقدم الى السادة الزملاء بالشكر على جهدهم باثراء المنتدى بموضوعات قيمة
ندعو الله تعالى أن يعز العرب وينصر الفلسطينيين ويوحد صفوفهم ويجمع كلمة العرب والمسلمين على كلمة الحق والدين

 

 الجزء الأول - المراجعة النهائية لللغة العربية الصف الثانى الثانوى الترم الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثعلب
Admin
الثعلب


ذكر
عدد الرسائل : 295
العمر : 54
درجات التشجيع : 11853
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

بطاقة الشخصية
المدير: المدير

الجزء الأول - المراجعة النهائية لللغة العربية الصف الثانى الثانوى الترم الأول Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الأول - المراجعة النهائية لللغة العربية الصف الثانى الثانوى الترم الأول   الجزء الأول - المراجعة النهائية لللغة العربية الصف الثانى الثانوى الترم الأول Icon_minitimeالأربعاء 1 يناير - 11:17

الصف الثانى الثانوي
أولا : التعبير الوظيفى
1- البرقية
هى شكل من اشكال التعبير عن الآراء والمعلومات والمشاعر نحو موقف أو حادثة أو أمر من الأمور يرسل   إلى شخص معين أو جهة بعينها :
متطلباتها :
1- الايجاز والدقة اللغوية        
2- كتابة اسم المرسِل والمرسَل إليه والعنوان
3  - تسجيل موضوع البرقية فى الوسط
نماذج برقيات :
1-    برقية لشعب مصر تدعوهم فيها إلى الاتحاد والتضامن ونبذ الفتنة الطائفية :
 
المرسل اليه : .........
العنوان  :  .............
علينا نبذ العنف نت أجل بناء الوطن
الراسل : .........
العنوان :...........
 
ملحوظة : إياك أن تكتب ـ عزيزى الطالب ـ كلمة الراسل بدلا من كلمة المرسل
2- اللافتات أو الإرشادات
تهدف إلى توجيه بعض التعليمات والإرشادات للالتزام بنظام محدد :
متطلباتها :
 1- الإيجاز والدقة  .                  
2- حسن التنظيم والتوضيح وجمال الخط .
شكل اللافتة :أمامك شكل مصغر لها :
نماذج لافتات :
اكتب لافتة تحث فيها على الاتحاد وعدم الفرقة
( أمامك فى الشكل )


الاتحاد قوة والتفرقة ضعف
 

 
 

3- كتابة التقارير
هو وصف لعمل أو حدث أو مشاهدات نابعة من حاجة حقيقية يشعر بها الكاتب بأسلوب منظم  وموضوعى يتناول الزمان والمكان والأشخاص .
متطلباتها :
1- الدقة فى العبارة والوضوح   
2 - تنظيم الأفكار وتتابعها   
3 - المصطلحات والأرقام والإحصاءات
4 - البعد عن العاطفة والخيال
5 - الإقناع
شكل التقرير : يأخذ صفحة فى كراسة الإجابة دون تحديد مساحة .
4- التلخيص
هو التعبير عن مضمون فقرة أو فقرات بإيجاز مع الالتزام بعلامات الترقيم .
كيفية التلخيص : أمامك وسيلتان لتلخيص أى فقرة تطلب منك :
[ 1 ]  أن تنظر إلى الفقرة وكأنها نص أدبى ومطلوب منك أن تذكر الفكرة العامة له عند ذلك اقرأ الفقرة أكثر من مرة ثم حاول أن تعبر عما فهمته منها بأسلوبك فى المسودة نهاية ورقة الإجابة لتتأكد من أنك قد كتبت أفضل تلخيص ثم انقله إلى المكان المخصص للإجابة .
[ 2 ]  أن تكتب الفقرة التى وردت فى ورقة الأسئلة فى نهاية ورقة الإجابة ( المسودة ) ثم حاول أن تحذف منها الجمل الزائدة والاعتراضية والمعطوفات والجمل المفسرة والتوضيحية إلى أن تصل إلى المساحة المطلوبة للاختصار وحاول أن تركب ما وصلت إليه وتجعله عبارة واحدة .
نموذج
لخص الفقرة الآتية فيما لا يزيد عن سطرين وضع لها عنوانا :
( مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود ، وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل فى جميع الأمم ، فدعا إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ، ورغب فى ذلك ترغيبا واسعا ، فانبرى الصحابة وعلى رأسهم أبوبكر الصديق يفكون رقاب العبيد بشرائهم ثم عتقهم وتحريرهم . وقد جعل الإسلام هذا التحرير تكفيرا للذنوب مهما كبرت وأعطى لعبد الحق فى مكاتبة مولاه مقابل مبلغ من المال أو بعبارة أخرى أن يسترد حريته مقابل قدر من المال يكسبه بعرق جبينه
التلخيص:
( اهتمام الإسلام بحرية الإنسان ، فقد دعى إلى تحرير العبيد ، وجعل لذلك ثواباعظيما فتسابق الصحابة لشراء العبيد وعتقهم ، ومنهم أبو بكر وجعل للعبد الحق فى تحرير نفسه مقابل مبلغ من المال يكتسبه بنفسه
5- كتابة دعوة
بطاقة الدعوة :وتكون في أي مناسبة من المناسبات مثل :
 دعوة لحضور حفل تكريم المتفوقين بمدرستك
أقامت المدرسة حفلا لتكريم أوائل الطلبة ،صمم بطاقة دعوة تدعو فيها أولياء الأمور لحضورالحفل .
 إدارة / حلوان التعليمية مدرسة / صلاح سالم الثانوية
تتشرف إدارة المدرسة بدعوة سيادتكم لحضور حفل تكريم أوائل الطلبة ، وذلك في يوم الأربعاء الموافق (9/1/2014 ) الساعة (التاسعة صباحا ) علي مسرح المدرسة بحضور الأستاذ عبدالله المغازى صاحب سلسلة الفارس فى اللغة العربية 
6- إعلان
ويكون دائما عن منتج أو رحلة أو وظيفة أو مؤتمر أو ندوة :
×يجب تحديد العناصر الأساسية للإعلان مثل ( الزمن – المكان – البرنامج – قيمة الاشتراك – المسئول ) إذا كان الإعلان عن رحلة .
×  يجب تحديد العناصر الأساسية للإعلان مثل ( الوظيفة المطلوبة – الشروط – أخر موعد للتقديم – عنوان التقديم ) إذا كان الإعلان عن وظيفة  .
×يجب تحديد العناصر الأساسية للإعلان مثل Sadموضوع الندوة أو المؤتمر – المكان – الزمان – شخصيات الحضور ) إذا كان الإعلان عن مؤتمر أو ندوة  
7- كتابة رسالة
تتضمن:
( مقدمه : تبدأ بحمد الله والصلاة والسلام على نبيه – موضوع الرسالة – خاتمة )
( لا تزد عن صفحة )
تبدأ الرسالة دائما بعبارة : صديقى العزيز أو صديقتى العزيزة أو الأستاذ الفاضل أو معالى الوزير أو الدكتور فلان أو إلى شعب مصر الكريم أو إلى طلاب مصر أو أى مسمى أخر
نماذج :
( رسالة إلى صديق لك بالخارج تحدثه فيها عن مصر وشعبها وحضارتها – أو رسالة إلى زعماء العرب تحدثهم فيها عن أهمية الوحدة والتضامن – أو رسالة لرؤساء دول حوض النيل – أو رسالة إلى شباب مصر الواعى– إلخ ) .
ثانيا التعبير الإبداعى
يجب مراعاة الآتى عند كتابة موضوع التعبير :
1- كتابةالعناصر        
2- استخدام علامات الترقيم
3- مراعاةالأساليب النحوية
4- نمط الفقرات
5- تحسين الخط.
6- الاستشهاد بالقرآن والحديث والشعر والحكموالأمثال.
المقدمة " رب اشرح لي صدري ، ويسر لي أمري ، واحلل عقدة من لساني ، يفقهوا قولي ، فمما لا شك فيه أن موضوعاً كهذا من الأهمية بمكان ، فــ .............          
    الخاتمة : الخاتمة مهمة فالانطباع الأخير يدوم فاجعله آية أو حديث أو شعر .
 
الآن
الامتحان بين يديك
[rtl] [/rtl]

[rtl]نعمل معا من أجلك[/rtl]

مع تحيات الأستاذ
عبدالله المغازى
 
 
01143279361    01204196834
[rtl]وإن كنت تبحث عن التفوق فهو طريقنا [/rtl]

مع تحيات الأستاذ
عبدالله المغازى
 
01143279361    01204196834
القراءة
1- من موضوع " العدل      
(يبين القران إن الله جعل العدل نظاما للعالم ، و قياما للخلق وأمر به في كثير من آياته و حث المؤمنين على إن يكون دينهم القيام بالعدل بين الناس و الشهادة لله على الناس بالعدل وأن ينزهوا العدل عن الهوى فلا يميلهم عنه حب ولا كره).
[ أ ] ـ في ضوء فهمك للمعاني في سياقها ،ضع مرادف " حث " ،
و مضاد " ينزهوا " في جملتين .
[ ب] ـ كيف وجّه القران الكريم الناس إلى العدل ؟
[ جـ ] ـ ماذا يقصد بالعدل في القران الكريم ؟وماذا يقصد بالظلم فيه
الإجابـــــــــة
[ أ ] ـ    حض أو أمر      - يخلطوا
[ ب] ـ يبين الله في القرآن الكريم بأنه جعل العدل نظاماً للعالم ، يقوم الخلق عليه في حياتهم ، وأمر به في معظم آياته ،وحض المؤمنين على أن يكون مذهبهم وقانــون حياتهم وأن يتحقق العدل في أمورهم وفي تعاملهم مع الناس ، وأن يشهدوا لله بالعدل ، وأن يبعدوا تعاملــــهم عن ميل النفس فلا يجعل حبهم لأحد أو كرههم له أن يميلوا عنالعدل ، ويبتعدوا عنه في معاملاتهم مع الآخرين
[ جـ ] ـ العدل القرآني : أن يصرف الإنسان أمور نفسه وأمور الناس على قانون لا عوج فيه ، ولا زيغ ولا استثناء ولا ظلم ولا محاباة ، وأن يسير أعماله على قانون إلهي لا تبديل فيه ولا تحويل. 
- الظلم في لغة القرآن : وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق فالمجرم ظالم ، والكافر ظالم ، والكاذب ظالم ، وعاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
2ـ  من موضوع "العدل"  :
"... هذا العدل المطلق الذي بينه القرآن ، وأمر به ، يقتضي الجزاء الحتم ، فكل إنسان مجزي بعمله خيراً أو شراً . العدل يقتضي أن يميز الخير من الشر ، والمحسن من المسيء ". قال تعالى : (ولا تستوي الحسنة ولا السيئة) .
[ أ ] ـ في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب :- " الحتم " مرادفها : (الكامل - اللازم - العادل - الآجل) .
- " المطلق " مضادها : (الناقص - السيئ - المقيد - البطيء) .
- علاقة قوله " فكل إنسان " بما قبلها هي : (التفصيل - التوكيد – الترتيب - التعليل) .
[ ب] ـ ما الذييتطلبه العدل المطلق؟ وما أثر تحقيقه في المجتمع ؟
[ جـ ] ـ  "وعاقبة الظلم هلاك ودمار للفرد والجماعة والأمة". وضح ذلك ، ثم بين لماذا يعد الكاذب ظالم .
الإجابـــــــــة
 [ أ ] ـ   اللازم .   المقيد -  التعليل .
[ ب] ـ يتطلب العدل المطلق أن يتحقق بدون عوج أو ميل عن الحق ، ودون استثناء أو ظلم أو محاباة وأن يبعد القائمون به عن الهوى ، فلا يميلهم عنه حب ولا كره .
[ جـ ] ـ كما أمر الله بالعدل  ، نهى عن الظلم ، وبين عاقبته ، فكم من قرية على مر التاريخ ظلمت ، فهُلكت ، ودمرت ، وبادساكنوها ، وتحولت خراباً ، كما حدث لعاد وثمود ...- ويعد الكاذب ظالماً ؛ لأنه يضع الأمر في غير موضعه ، وبكذبه يتحول المظلوم ظالماً ، والظالم مظلوماً ، ولذلك عد القرآن الظالمَ من المجرمين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
3-  من موضوع " العدل "  :
" يشتد القرآن في النهي عن الظلم ، كما يشتد في الأمر بالعدل ويبينعاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتى . والظلم في لغة القرآن وضعالأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق 
[ أ ] ـ ضع مرادف (عاقبة) ، وجمع (الأمر) في جملتين من تعبيرك .
[ ب] ـ الشروط التي يجب توافرها في العدل كثيرة . اذكر شرطين منها.
[ جـ ] ـ عاقبة الظلم هلاك ودمار . فعلى من يكون الجزاء  ؟ وكيف يظلم الإنسان نفسه ؟
الإجابـــــــــة
[ أ ] ـ   مرادف " عاقبة" : جزاء أو نتيجة .  جمع " الأمر " الأولى في القطعة  : الأوامر ، أما جمع " الأمر" الثانية  : الأمور
[ ب] ـ من شروط العدل أن لا يتأثر بحب الإنسان لنفسه أو الوالدين أو الأقربين أو ميله لغنى أو فقير  ، ومن شروط العدل أن لا يتأثر ببغض وكراهية لأحد . 
[ جـ ] ـ عاقبة الظلم تكون على الفرد والجماعة والأمة .
- يظلم الإنسان نفسه عندما يرتكب من الذنوب ما يستحق عليه العقاب  وظلم الإنسان نفسه أي إبعادها عن الحق والعدل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
4ـ من موضوع " من الأدب النبوي " :
" تهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ، ولـــــن يتأتى ذلك إلا بجهـــاد النفس ومقاومة رغباتها ، في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروي من أجــــــــل تحقيق الذات ، وطمعاً في الملذات".
[ أ ] ـضع معنى " الثرثرة " ومضاد " التروي " في جملتين .

[ ب] ـفي العبارة مبدأ وشرط لتحقيقه ، فما هما ؟
[ جـ ] ـ وضح الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس . اشرح اثنين منها .

الإجابـــــــــة
[ أ ] ـ  معنى " الثرثرة " : كثرة الكلام الخارج عن الحد - مضاد " التروى" : العجلة أو السرعة بدون تفكير .         
[ ب] ـ المبدأ هو أن الشرائع السماوية تهدف إلى سعادة الإنسان ورقيه ، والشروط لتحقيقه هو جهاد النفس ومقاومة رغباتها …
[ جـ ] ـ الجوانب الأساسية في تربية النفس هي :
1 - ألا يسعى الإنسان لطلب المسئولية وتولي الأمور جرياً وراء حب الظهور.
2 - الحرص على إرضاء الله ، وإن كان في إرضائه سخط الناس.
3 - السيطرة على اللسان بما هو خير في ألفاظنا ومعانيها ومطابقة

كلامنا لمقتضى الحال.
4 - العمل الحقيقي للإنسان في الدنيا ينبغي أن يتجه إلى ادخاره في الآخرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
5ـ  من موضوع  " من الأدب النبوي  " :
عن أنس أن النبي - -  قال : " مَنْ كَانَتْ نِيَتُه طلبَ الآخِرَةِ جَعَلَ الله غِنَاهُ في قَلْبِه ، وجَمعَ شَمْله ، وأتَتْهُ الدُّنيَا وَهي رَاغِمَة ، ومَنْ كَانَتْ نِيَتُه طَلَبَ الدُّنيا جَعَلَ الله الفَقْرَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، وَشَتَّتَ علَيْهِ أَمْرَهُ ، ولا يَأْتِيه مِنْها إلا مَا كَتَبَ الله لَهُ " .
[ أ ] ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي
  1ـ مرادف كلمة " شتت " : [أخفى - عسّر - أعاق - فرّق] 
2ـ  جمع كلمة " نية " : [أنواء - نويات - نواء - نيات]  
  3 ـ مضاد كلمة " راغمة " : [جامحة - عنيدة - أبية - قوية]
[ ب] ـ  1ماذا يحدث لو جعل المؤمن الآخرة أكبر همه ؟
          2ـ هل طلب الآخرة يعني الانقطاع للعبادة وترك العمل
الدنيوي ؟ علل لما تقول  .
[ جـ ] ـكيف يحقق إنسان لنفسه السعادة في الدنيا والآخرة ؟ وعلام يدل قول الرسول" جعل الله الفقر بين عينيه" ؟  
            
الإجابـــــــــة
[ أ ] ـ فرق ـ نيات ـ أبية
[ ب ] ـ 1ـ لأتته الدنيا وهى راغمة وتحققت له السعادة فى الدنيا والأخرة .
2ـ لا . فطلب الأخرة لا يعنى الانقطاع للعبادة وترك العمل الدنيوى؛ لأن الإسلام دين متوازن يأمر بالعمل للدارين معا .
3ـ يحقق الإنسان لنفسه السعادة في الدنيا والآخرة بأن يجعل الآخرة أكبر همه ويبادر إلى الأعمال الصالحة التى تقربه إلى الله ورسوله ويأتمر بأمر الله ويجتنب نواهيه والكبائر ما ظهر منها وما بطن .
و" جعل الله الفقر بين عينيه "تعبير نبوى يدل على ملازمة الفقر لمن يركن إلى الدنيا ويفتتن بها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- من موضوع  الأدب النبوي
" تهدف الشرائع السماوية إلي سعادة الإنسان ورقيه ، ولن يتأتى ذلك إلا بجهاد النفس و مقاومة رغبتها في حب السيطرة والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، و الثرثرة دون التروي من أجل تحقيق الذات وطمعا في الملذات
[ أ ] ـ في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها
ضع مرادف " يتأتى " و مضاد " طمعا " في جملتين مفيدتين
[ ب] ـ ما هدف الشرائع السماوية  ؟ وكيف يتحقق هذا الهدف  ؟
[ جـ ] ـذكر الرسول – صلي الله عليه وسلم – بعض الجوانب الأساسية في تربية النفس و السمو بها . اكتب اثنين منها .
 
الإجابـــــــــة                    
[ أ ] (يتحقق) .    (زهدًا) .
[ ب] ـتهدف الشرائع السماوية إلى سعادة الإنسان ورقيه ، ويتحقق هذا الهدف بجهاد النفس ، ومقاومة رغباتها في حب السيطرة ، والفوز بإعجاب الناس بأي ثمن ، والثرثرة دون التروي منأجل تحقيق الذات ، وطمعا في الملذات .
[ جـ ] ـالجوانب الأساسية في تربية النفس والسمو بها :
     " سبقت الإجابة عليه "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من موضوع " ثقافتنا من الشفاهية إلى التدوين " :
" كانت الرواية الشفوية أول محاولة لنشر العلم  والرواية هي الطريقة البدائية للعلم عند جميع الشعوب ، ولكن الرواية العربية اقترنت منذ اللحظة الأولى بالحرص البالغ ، والدقة الكاملة والأمانة . كان هذا أساسها على الأقل ؛ لأن الدين يدعو إلى ذلك ، ولأن كثيرا من نصوص الكتاب وكثيرا من نصوص السنة كان شاهدا من شواهد التشريع .
[ أ ] ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
    1 - مرادف " اقترنت " : ( صادقت - صادفت - صاحبت) .
    2 - مضاد " البدائية " : (الحضارية - الحيادية - الإنسانية)  .

[ ب] ـبِمَ اتصفت الرواية العربية ؟ ولماذا ؟
[ جـ ] ـما الأسباب التي أدت إلى تدوين بعض العلوم الدينية واللغوية
والعلمية في عهد الدولة الأموية ؟
الإجابـــــــــة
 [ أ ] ـ صاحبت .   الحضارية
[ ب] ـاتصفت الرواية العربية منذ اللحظة الأولى بالحرص البالغ والدقة الكاملة والأمانة ؛ لأن الدين يدعو إلى ذلك ، ولأن كثيرا من نصوص الكتاب ، وكثيرا من نصوص السنة كان شاهدا من شواهد التشريع وآية من آيات الفتوى ، ولأنهم يروون كلام الله وكلام الرسول ، ولأنهم يروون أشعار الجاهليين والإسلاميين وأيامهم ووقائعهم إلى حد ما .
[ جـ ] ـ الأسباب التي أدت إلى تدوين بعض العلوم الدينية واللغوية والعلمية في عهد الدولة الأموية :
    1 - اتساع رقعة الدولة الإسلامية .
    2ـ اختلاط العرب بالعجم فكان طبيعيا أن يولف النحو وتوضع فيها أوائل الكتب .
    3ـ ظهور جهود أخرى في التأليف المبكر تتمثل فيما ترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علم اليونان .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
من موضوع " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين":
" ثم استفاض الإسلام ، واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولة الأموية ، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم ، وكان طبيعياً أن يؤلف النحو وتوضع فيه أوائل الكتب ، ويظل الحديث في منأى عن الكتابة ، إنما تعيه صدور الرواة وتكتبه قلة قليلة منهم في خوف إشفاق".             
[ أ ] ـ هات مرادف " تعيه " ، ومضاد " منأى " في جملتين .
[ ب] ـكان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين . علل .
[ جـ ] ـ فيم تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ؟

الإجابـــــــــة  
[ أ ] ـ مرادف " تعيه " : تحفظه .  - مضاد " منأى " : قرب  .
[ ب] ـ كان لابد للناس في الدولة الأموية من كتب في الدين ؛ ليرجعوا إليها وتكون لهم إماماً ؛ خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ونوازع السياسة والعصبية ؛ فلذلك دونوا الحديث .             
[ جـ ] ـ تمثلت الجهود في التأليف المبكر في زمان الدولة الأموية ، فيما ترجم خالد بن يزيد بن معاوية من علوم اليونان ،و ما ألف هو من كتب في الطب والكيمياء .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
من موضوع " ثقافتنا من الشفاهية إلي التدوين " :" استفاض (انتشر) الإسلام واتسعت رقعته اتساعاً ظاهراً في زمان الدولـة الأموية وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم وكان طبيعياً أن يؤلف في النحو وتوضع فيه أوائل الكتب و يظل الحديث في منأى عن الكتابـــــــة إنما تعيه صدور الرواة و تكتبه قله قليلة منهم في خوف وإشفاق "                  
[ أ ] ـ في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ، ضع مرادف (إشفاق) ، و مضاد (تعي) ، في جملتين مفيدتين .
[ ب] ـ ماذا ترتب علي استفاضة الإسلام في عصر الدولة الأموية؟
ولمَ كانت الكتب الدينية ضرورة للناس ؟
[ جـ ] ـ لماذا اهتم الإسلام بنشر الكتابة و الدعوة إليها ؟ و ما تأثير ذلك في كتابة الوحي ، و جمع القرآن الكريم .
الإجابـــــــــة
[ أ ] حذر    ـ  تنسى
[ ب] ـأدت استفاضة الإسلام في عصر الدولة الأموية إلى اختلاط العرب بالعجم ، وألف النحو ، وظل الحديث في منأى عن الكتابة ، وثارت الفتن وتفرعت المذاهب وكثرت الفتاوى الدينية ، و كانت ضروريــــــــــــا أن يكون للناس كتب دينية يرجعون إليها لتكون لهم إماما ؛ خشية أن يكون عمادهم أقوال العلماء ، ومذاهبهم التي قد توجهها الأهواء ، ونوازع السياسة والعصبية فتم تدوين الحديث
[ جـ ] ـكانت الكتابة شيئا جديداً ، فلم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام وبصنع الإسلام ، ففي غزوة بدر كان من طرق مفاداة أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة 
- وكان لذلك أثره في كتابة الوحي قبل وفاة الرسول - - ولما ولي أبو بكر الخلافة عمد إلى جمع القرآن من صدور الرجال ومن العسب والرقاع واللخاف والأكتاف والأضلاع فحفظ القرآن بذلك ، ثم كان عمر أول من جمع القرآن في مصحف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
10- من موضوع " ثقافتنا بين الشفاهية و التدوين " :   " وكان عدة من كتب لرسول الله زهاء أربعين كاتباً ، تكفل ابن سيد الناس بذكر أسمائهم ، وفي صدرهم الخلفاء الأربعة الراشدون".                    
[ أ ] ـ ضع مرادف " زهاء " في جملة من تعبيرك ، ثم بين المقصود بقوله :" في صدرهم
[ ب] ـلم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام وبصنع الإسلاموضح ذلك .
[ جـ ] ـ علل: 1- تأليف النحو العربي في زمان الدولةالأموية
2- تدوين الحديث الشريف بعد أن كان في منأى عن الكتابة.
الإجابـــــــــة
[ أ ] ـ  حوالي  ـ في مقدمتهم . 
[ ب] ـ لم تنتشر الكتابة بين العرب إلا بدعوة الإسلام وبصنع الإسلام ففي أعقاب غزو بدر كان من طرق مفاداة أسرى المشركين أن يعلم الأسير عشرة من المسلمين الكتابة ، فكان (زيد ابن ثابت) كاتب رسول الله أحد هؤلاء الذين علمهم الأسرى ، تعلمها في جماعة من الأنصار .
[ جـ ] 1ـ تأليف النحو في زمان الدولة الأموية ؛ وذلك لأن الإسلام اتسعت رقعته اتساعاً ظـاهراً ، وأدى ذلك إلى اختلاط العرب بالأعاجم .            
2- تدوين الحديث الشريف بعد أن كان في منأى عن الكتابة ؛ وذلك لأن الفتن ثارت ، وتفرعت المذاهب ، وكثرت الفتـــــاوى الدينية ، فكان لابد للناس من كتب في الدين يرجعون إليها خشية من أقوال العلماء الذين توجههم الأهواء ونوازع السياسة والعصبية .  
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
11ـ  من موضوع  " الكلام والصمت " :
" إن الشرط الأول من شروط الكلام أن يكون القول لداع يدعو إليه ؛ إما في اجتلاب نفع ، أو دفع ضرر ، والشرط الثاني المتكلم بقوله في موضوعه ، ويتوخى به إصابة فرصته ".
[ أ ] ـضع مرادف " يتوخى" ، وجمع " موضع " في جملتين

[ ب] ـ اذكر الشرطين الآخرين من شروط الكلام .
[ جـ ] ـ علل لما يأتي : شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية .

الإجابـــــــــة
[ أ ]  - مرادف "يتوخى" : يقصد ، . جمع "موضع" : مواضع. 
[ ب] ـ الشرطان الآخران من شروط الكلام هما:
 1 - أن يقتصر من القول على قدر حاجته .     

2 - أن يتخير اللفظ الذي يتكلم به.   
[ جـ ] ـ شغل الأدباء والشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية والسياسية للأمة العربية ؛ لأن بلاغة اللسان ، وقوة البيان ، وسحر الكلمة ، شروط أساسية لابد من توافرها في السياسي الناجح ، والحاكم النابه ، ورجل الدولة المرموق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
12ـ  من موضوع " الكلام والصمت " :
" وهكذا كان جمال الرجل - في رأي الرسول - وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، ورجاحة عقله ، ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر ، فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله ، وترجمان عقله ، وإلى هذا المعنى ذهب الإمام (علي) حين قال :" لسان العاقل وراء قلبه وقلب الأحمق وراء لسانه".
[ أ ] ـتخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
 - معنى " وثيق" : (قوي - دائم - واضح)  . 

- " رجاحة العقل " تعنى : (توسط التفكير - نمو التفكير - علو
التفكير)  .
- جمع " أصل " : (أصائل - أصول - أصيلات).

[ ب] ـ اشرح عبارة الإمام (على) ، وبين رأيك فيما تتضمنه .
[ جـ ] ـ للكلام الجيد شروط عند حكماء العرب ، اذكر هذه الشروط.
 
الإجابـــــــــة
[ أ ]  قوي ـ علو التفكيرـ أصول  .
[ ب] ـ معنى العبارة : أن العاقل يفكر قبل أن يتكلم ، أما الأحمــق فيتكلم ثم يفكر فيما تكلم به ، فالأول لسانه يتبع عقله ، والثاني عقله يتبع لسانه.
[ جـ ] ـ شروط  الكلام الجيد عند حكماء العرب :" سبقت الاجابة "

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13ـ  من موضوع  " الكلام والصمت " :  
"... نزلت الحكمة على رءوس الروم ، وألسن العرب ، وقلوب الفرس ، وأيدي الصين ، وليس في وسع أحد أن يُنكر أن الحضارة العربية قد خلفت لنا فكرا ، وعلما وفنا ، ولكن أحداً لا يستطيع أن يجحد دور اللغة ، والبيان ، واللسان ، والبلاغة في شتى مرافق الحضارة العربية" .
[ أ ] ـ ضع كلا من مرادف(يجحد) ، ومفرد (مرافق) في جملة .
[ ب] ـ للغة العربية وآدابها دور في شتى مرافق الحضارة. بين ذلك.
[ جـ ] ـ كان السياسي العربي - في معظم الأحيان - رجلا حكيما

اذكر من الموضوع ما يؤكد ذلك
الإجابـــــــــة
[ أ ] ـ ينكر .مرفق .         
[ ب] ـ عن طريق اللغة العربية سُجل الفكر والعلم والفن ، وبها اتسعت دائرة الحضارة العربية ، ولولا آدابها ، ما عرفنا تراثنا ، وبالبيان واللسان العربي تبوأت حضارتنا مكانة مرموقة بفنون النثر والشعر والمؤلفات المتنوعة ، في العلوم والمعارف المختلفة
[ جـ ] ـ من بين السمات الأصيلة للسياسي العربي أن يملك لسانه ، ويعرف كيف يأتي بالكلام في موضعه ويدرك أن الكلام في غير وقته لا يفيد ، والتحدث بما لا ينفع من الكلام هذيان وخطأ ، كما يدرك أن لكل مقام قولا ، وأن للكلام شروطا ، وأن لكل من الصمت ، والتطويل ، والإيجاز وقته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
14 -  من موضوع " الكلام و الصمت " :          
" وهكذا كان جمال الرجل - في رأى الرسول – وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، و عقله ، ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر ، فكانوا يعدون كلام المرء برهان أصله ، وترجمان عقله ، والى هذا المعنى ذهب الإمام " علي " حين قال : لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء لسانه ".
[ أ ] ـ تخير الصواب مما بين القوسين :     - مرادف " برهان " : (دليل - جليل - جميل) .
- مضاد "وثيق" : (خفيف - ضعيف - نحيف) .
[ ب] ـ عمَ تحدث الكاتب ؟ وبماذا أكد ما تحدث عنه ؟
[ جـ ] ـ لقد كان الكلام عند الإنسان العربي سلوكاً ترى فيه
شخصيته. وضح ذلك .
[ د ] ـ  في تراثنا الأخلاقي كثير من الأقاويل المأثورة في امتداح
الصمت . اكتب ثلاثة منها .
الإجابـــــــــة
[ أ ] ـ مرادف " برهان " : دليل  .    - مضاد "وثيق" : ضعيف
[ ب] ـرأى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن جمال الرجل قوى الصلة بفصاحة لسانه ، ورجاحة عقله ، وكماله واتزانه ، فقد قال لعمه العباس يوما : " يعجبني جمالك " قال : " وما جمال الرجل يا رسول الله ؟ " قال : " لسانه " ، ولم يكن الصحابة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر ، فجعلوا كلام الإنسان دليل أصله ، ومعبرا عن عقله وأكد هذا بقول الإمام على - كرم الله وجهه - في قوله : " لسان العاقل وراء قلبه ، وقلب الأحمق وراء لسانه " .
[ جـ ] ـلقد كان الكلام سلوكا صحيحا يعبر به الإنسان العربي عن فكره ، وترجمانا يعبر عن كل شخصيته ، ولسان حاله ينطق باسم ذاته العميقة ولهذا قال حكماء العرب : " إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ولا يقدر على رد شوارده " ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان ، فإنها كانت على وعي بما قاله الرسول - صلى الله عليه وسلم - حين نصح معاذا فقال : يا معاذ " أنت سالم ما سكت ، فإذا تكلمت فعليك أو لك "
[ د ] ـ  من أهم أقاويل حكماء العرب في امتداح الصمت :
1 - سأل رجل أحد حكماء العرب يوما : " متى أتكلم ؟ " ، فقال : " إذا اشتهيت الصمت " ، وعاد الرجل يسأله : " متى أصمت ؟ " ، فقال : " إذا اشتهيت الكلام " .
2 - قول جعفر بن يحيى : " إذا كان الإيجاز كافيا ، كان الإكثار عيبا ، وإن كان الإكثار واجبا ، كان التقصير عجزا " .
3 - قال الإمام علي - كرم الله وجهه " بكثرة الصمت تكون الهيبة
4 - قال بعض الأدباء : " من أطال صمته اجتلب من الهيبة ما ينفعه ، ومن الوحشة ما لا يضره "
5 - بالغ بعضهم في استحسان الصمت فقال : " عي تسلم منه ، خير من منطق تندم عليه " . (يكتفى بثلاثة) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
15 - من موضوع " الكلام والصمت " :
" قال الرسول - صلى الله عليـــه وسلم - يوما لعمه العباس: يعجبني جمالك ، قال: وما جمال الرجــــــل يا رسول الله ؟ قال: لسانه ، وهكذا كان جمال الرجـــــــل – في رأي رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وثيق الصلة بفصاحة لسانه ، ورجاحة عقله ، ولم يكن الصحابــــــــة بغافلين عن صلة اللغة بالفكر "
[ أ ]تخير الإجابة الصواب : 
- " يعجبني جمالك " المقصود بها Sadالجمال الشكلي - الجمال الخلقي - حسن الكلام وذكاء العقل - الكلام المزخرف) 
    - مضاد " الجمال ": (العيب - القبح - الذم - القذف)
[ ب] ـ قال أحد الحكماء:     
1ـ  من حسن إدراك المرء تركه ما لا يعنيه. 
2ـ  إذا تكلمت بالكلمة ملكتني وإذا لم أتكلم بها ملكتها.
وقال آخر في حوار حينما سئل : متى أتكــــــــلم ؟ فقال : إذا اشتهيت الصمت ، ومتى أصمت ؟ فقال: إذا اشتهيت الكــــلام. ما مدى التوافق بين ما قاله الحكماء ؟ وأي الأقوال أعجبك.
[ جـ ] ـ وضح مواصفات السياسي الناجح أو رجل الدولة المرموق أو الحاكم الفطن.
الإجابـــــــــة
[ أ ] ـ" يعجبني جمالك " المقصود بها : حسن الكلام وذكاء العقل . - مضاد "الجمال ": القبح .
[ ب] ـقال أحد الحكماء : - من حسن إدراك المرء تركه ما لا يعنيه . - إذا تكلمت بالكلمة ملكتني ، وإذا لم أتكلم بها ملكتها .
متى أتكلم ؟ فقال : إذا اشتهيت الصمت ، ومتى أصمت : فقال إذا اشتهيت الكلام .قول كل من الحكيمين يتوافق مع الآخر من حيث المضمون والمعنى ، ولكن القول الأول أوضح وأدق .
[ جـ ] ـ مواصفات السياسي الناجح أو رجل الدولة المرموق أو الحاكم الفطن أن يمتلك بلاغة اللسان ، قوة البيان ، سحرالكلمة ، الصدق بين القول والفعل والاحترام في المظهر والمخبر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
16ـ من موضوع  " الكلام والصمت " :
" إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان ، فإنها كانت على وعي بما قاله رسول الله – صلى الله عليه و سلم – حين توجه بالنصح إلي معاذ فقال له : " يا معاذ أنت سالم ما سكتّ ، فإذا تكلمت فعليك أو لك " .
[ أ ] ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
    1 - المقصود بـ " بوادر الكلام " :

[طائش الكلام - رقيق الكلام - دقيق الكلام] .
    2 - مضاد " يعبر " : [ينهي - يزجي - يخفي] .

[ ب] ـ ما وظيفة الكلام في حياتنا؟وكيف نحافظ على هذه الوظيفة ؟
[ جـ ] ـ ما السمات الرئيسة التي كانت للسياسي العربي؟
الإجابـــــــــة
[ أ ] 1ـ طائش الكلام  
   2 - يخفي .
[ ب] ـ وظيفة الكلام في حياتنا  :   أنه ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان ، فإنها كانت على وعي بما قاله رسول الله – صلى الله عليه و سلم – حين توجه بالنصح إلي معاذ فقال له : " يا معاذ أنت سالم ما سكتّ ، فإذا تكلمت فعليك أو لك
-  و نستطيع أن نحافظ على هذه الوظيفة بأن نفكر بعقولنا قبل أن نتكلم ، و نتكلم بلغة مناسبة ، ونسكت حينما لا يطلب منا الكلام .   
[ جـ ] ـ السمات الرئيسة التي كانت للسياسي العربي :
    1 - أن يملك لسانه ، بحيث يأتي بالكلام في موضعه .
    2 - أن يعرف الوقت المناسب للقول .
3 - أن يترك الكلام غير النافع  
4 - أن يعرف أن لكل مقام قولا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
17ـ  من موضوع  " الكلام و الصمت " :
(إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، ويخبر بمكنونات السرائر ، لا يمكن استرجاع بوادره ، ولا يقدر على رد شوارده ، ولم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في الحياة بل إنها كشفت عن تقدير دور اللسان في حياة الإنسان) .
[ أ ] ـ تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
    1 - مرادف " مكنونات  " : [مصونات - مهملات - هادئات – مخفيات] .

  2 - مفرد " السرائر " : [السر - السائر - السرير - السريرة]
 3 - العلاقة بين " مستودعات ومكنونات "
[تضاد - ترادف - تعليل - نتيجة] .
[ ب] ـ اذكر شرطين من شروط الكلام . وما أثر ذلك في التواصل بين الناس ؟
[ جـ ] ـ الكلمة بعد النطق بها سهم قد انطلق . في ضوء فهمك للموضوع ما رأيك في هذه العبارة ؟ و أي عبارات الفقرة تتفق مع هذه العبارة ؟
 
 الإجابـــــــــة
[ أ ]  1 - مخفيات .     2 -  السريرة     3 - ترادف .
[ ب] شروط الكلام      "سبقت الإجابة عنه
-  و أثر ذلك في التواصل بين الناس : انتشار المحبة -  تقوية العلاقات الإنسانية -  احترام الرأي و الرأي الآخر . .(تقبل إجابة الطالب إذا  اتسقت مع المنطق و السياق )
[ جـ ] - أرى أن العبارة صحيحة ؛ لأنها تعبر عن أن الكلمة لا يمكن استرجاعها كسهم قد انطلق ، فلا يمكن رده و العبارة التي تؤيد ذلك من الفقرة هي : " لا يمكن استرجاع بوادره ، و لا يقدر على رد شوارده "
 
 
 
 
 
 
الآن
الامتحان
بين يديك
 
 
بالتوفيق والنجاح
 
مع تحيات الأستاذ
 
 عبدالله المغازى
 
 
[rtl]01143279361    01204196834[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]إن كنت تبحث عن النجاح فهو حليفنا[/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl]وإن كنت تبحث عن التفوق فهو طريقنا [/rtl]

[rtl] [/rtl]

[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]قصة وااسلاماه[/rtl]

ثانيا : من أسئلة الامتحانات
1ـ " وكــأن الله شاء أن يعاقب جلال الدين على ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار ، وارتكب في أهلها الأبريـــــــــاء من العظائم ، وآتى ما يأتيه التتار من قتل الرجــــــال ، وسبي النساء ، واسترقاق الأطفال ، ونهب الأموال " .
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتي :
     - مضاد " يعاقب" Sadيمنح - يُرشد - يساعد - يكافئ).
    " ما أنزل ببلاد المسلمين من الخسف والدمار " تعبير يوحي بـ :
( القوة - الطغيان - الشجاعة - الجرأة).
[ ب ] لماذا قرر جلال الدين قتال المسلمين قبل التتار؟وما رأيك في ذلك ؟
[ جـ ] علل لما يأتي : إغراق جلال الدين نساء أسرته في نهر السند.

الإجـابة
[ أ ]يكافئ .  الطغيان  .
[ ب ]  قرر جلال الدين قتال المسلمين قبل التتار ؛ لأنهم رفضوا نجدته وتأييده في جهاده لصد خطر التتار عن بلاد الإسلام جميعاً.   
- والرأي الصحيح : أن جلال الدين أخطأ لقتال إخوانه المسلمين .  
[ جـ ] إغراق جلال الدين نساء أسرته في نهر السند ؛ حتى لا يقعن أسيرات في أيدي العدو.

ــــــــــــ
2 -( قال السلطان جلال الدين ذات ليلة للأمير ممدود ابن عمه وزوجه أخته ، وكان يلاعبه الشطرنج في قصره بغزنة : " غفر الله لأبي وسامحه ! ما كان أغناه عن التحرش بهذه القبائل التترية المتوحشة ، إذن لبقيت تائهة في جبال الصين وقفارها ، ولظل بيننا وبينهم سد منيع ")                        
[ أ ]  تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
    - مرادف " منيع " : (فاصل - عال - ويل - قوي)
    - مضاد " تائهة " : (مستقرة - متجهة - مهتدية - مطمئنة)
    - مفرد " قفارها " : (قفراء - قَفْر - قَفُور -
 قافرة)
[ ب ]  كيف برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التتار ؟
[ جـ ] ما الأمور التي سببت الحزن للسلطان جلال الدين ؟
الإجـابة
[ أ ] قوي . مهتدية . قَفر
[ ب ] برر الأمير ممدود تصرف عمه تجاه التتار بما قال لابن عمه السلطان جلال الدين : إن عمي خوارزم شاه كان لابد له من التوسع المطرد ؛ لئلا يعطل جنوده وجحافله العظيمة عن العمل ، فآثر أن يكون ذلك في بلاد لم يدخلها الإسلام بعد ؛ حتى يجمع بذلك بين خدمة دنياه بتوسيع رقعة ملكه ، وخدمة دينه بنشر الإسلام في أقصى البلاد .
[ جـ ] الأمور التي سببت الحزن للسلطان جلال الدين هي
    1 -  فقدان الجزء الأعظم من مملكة أبيه .
    2 -  إغراق الإسلام بهذا الطوفان العظيم من التتار المشركين .
    3 -  ما وقع لنسوة من أهله فيهن أم خوارزم وأخوته ، فقد قبض عليهن التتار ،وأرسلوهن مع الذخائر والأموال التي معهن إلى جنكيزخان بسمرقند
.           ــــــــ
3 - " ولم يعد " جلال الدين " يشعر بما كان يشعر به من قبل من الغضاضة والخوف أن ينقطع الملك عن ولده ، وينتقل إلى ولد (ممدود) ابن عمه ، فقد أصبح يعتبر محموداً كابنه ، بل ربما كان أعز عليه وأحب إليه من ابنه ، لما كان يمتاز به الأمير الصغير "
[ أ ] اختر مما بين الأقواس لما يأتي :
    - مرادف " الغضاضة"  Sadالحقد - القلق - الألم - العيب)
    - المراد بـ " توقد الذهن"  :

(حسن التصرف - سرعة الفهم - عمق الفكر - سلامة الرأي).
[ ب ]  لماذا تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؟

[ جـ ] علل لما يأتي :
    1- تقديم سكان القرى المجاورة الولاء والطاعة لجلال الدين .
    2- قوة رجاء جلال الدين في استعادة ملكه وملك آبائه .

الإجـابة
[ أ ]  العيب . سرعة الفهم
[ ب ]  تغير شعور جلال الدين تجاه محمود ؛ لأنه رأى أن التتار قد قتلوا الأمير بدر الدين ابنه الوحيد وولي عهده ، فلم يبق من أهل بيته من أحد أجدر بوراثة الملك عنه من محمود ابن أخته . ولعل الله لم ييسر لمحمود النجاة من الموت بالغرق في النهر أو بسيوف العدو إلا لما ينتظره في المستقبل . ومن ثم تأكد جلال الدين من صدق قول المنجم فيه - وهو بعد جنين - بأنه سيصير ملكاً عظيماً ، يملك بلاداً عظيمة ويهزم التتار هزيمة ساحقة .
[ جـ ] 1ـ لأن السلطان جلال الدين أمر بالكف عن غزو بلادهم وإعفائها من الخراج . 2- لأنه عثر على ولديه الحبيبين (محمود وجهاد) .
ــــــــــ
4 - " وفرح السلطان جلال الدين بجيشي بخاري وسمرقند وأثنى عليهم ، وكان مما قاله لهما : [ إنكم جنود الله حقاً ، وما أنتم إلا ملائكة بعثهم الله من السماء لتأييد المسلمين ، وإننا مدينون لكم بحياتنا وانتصارنا ] "        
[ أ ]  تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
 مرادف " تأييد" : (ستر - عون - تقوية - ملجأ) مضاد " أثنى عليهم " : (تكبر عليهم - أهانهم - احتقرهم –ذَّمهم)
- " جنود الله "هذا التعبير أفاد Sadالكثرة - اليقظة - الرهبة –التعظيم).
[ ب ]  ما أسباب النصر الذي تشير إليه العبارة  ؟
[ جـ ]  بم توعد جنكيز خان المسلمين حين علم بمقتل ابنه وهزيمة جيشه  ؟
الإجـابة
[ أ ] تقوية. ذمهم التعظيم.   
[ ب ] أسباب النصر الذي تشير إليه العبارة  
1 - صمود وشجاعة جلال الدين لعدوه رغم قلة عدد جيشه.
2 - تحريضه للمسلمين وحثهم على الصمود مع جمع صفوف الجيش وتنظيمها. 3 - جيش بخارى وسمرقند ووصوله في الوقت المناسب. 4 - ارتفاع أصوات أهل بخارى وسمرقند خلف جيش المسلمين "الله أكبر".
                             
[ جـ ]  حينما بلغ جنكيز خان نبأ هذه الكسرة الشنيعة ، وقتل ابنه ، غضب أشد الغضب ، وتوعد بالمسير بنفسه لقتال جلال الدين ، وألا يرجع حتى يقتله ، ويقتل ولى عهده ويذبح المسلمين رجالهم ونساءهم وأطفالهم ذبح الخراف.
ـــــــــــــ
5  - " جاشت هذه الخواطر كلها بقلب الشيخ المكلوم ، فشعر بهم عظيم يسد ما بين جوانحه ، ويأخذ بأكظامه ، فمل الحياة وتمنى لو اخترمه الموت فأراحه من همومه وآلامه ، وبقي أياماً لا يذوق الطعام الذي يقدم إليه حتى وهنت قوته ، وساء حاله"
[ أ ]   تخير الصواب ما بين القوسين فيما يلي : 
  " المكلوم " مرادفها : (المذبوح - المجروح - المهموم - المخزون) .
  " جوانح " مفردها : (جنحة - جناح - جانحة - مجنحة) .
 " تمنى لو اخترمه الموت " تعبير يوحي بـ : (اليأس - الألم – الضعف - الغيظ) 
[ ب ]   تشير العبارة السابقة إلى معاناة الشيخ ، وسلامة ، وسوء

حاله فماأسباب ذلك ؟
[ جـ ]الجزاء الذي ناله " جلال الدين " من جنس ما فعله ببلاد المسلمين ، وضح ذلك .  

الإجـابة
[ أ ] المجروح  . جانحة ـ اليأس  .
[ ب ]  إنه تذكر أيامه في خدمة السلطان خوارزم شاه والسلطان جلال الدين من بعده ، والأحداث التي أفضت بالأميرين الصغيرين إلى ذل العبودية ، واستغلال نفوذه على الصغيرين واطمئنانهما إليه في حملهما على الرضا بالهوان ، وكذلك استغلال سذاجتهما فقد خدعهما عن حقيقة حالهما ، وكنه (حقيقة) مصيرهما.
[ جـ ] بعد أن هدد جنكيز خان بالانتقام جلال الدين ، فكر بالاستنجاد بملوك المسلمين وأمرائهم في مصر والشام ليساعدوه ولكنهم خيبوا رجاءه كما فعلوا مع والده ، فعزم على قتالهم قبل قتال التتار تأديباً لهم وطمعاً في الاستيلاء على ثرواتهم ليستعين بها في قتال التتار ، وزحف إليهم ، ونهب أموالاً كثيرة ، وقتل النساء والأطفال .  وعقاباً له على ما أنزله ببلاد المسلمين من دمار ، اختطف الأعداء طفليه محمود وجهاد وهو في بلاد الأكراد ، فاشتد حزنه عليهما حتى فقد صوابه وعكف على الخمر ولم يتمكن من مواجهة التتار ، وانتهت حياته على يد الكردي الذي اختطف ولديه وباعهما لتجار الرقيق .
ـــــــــــ
6 -  قال السلطان (جلال الدين) :" حياك الله يا هازم التتار ، لقد هزمتهم يا بني إلى غير رجعة … لكن احذر يا بني أن تجازف مرة أخرى بحياتك ، كان عليك وقد هزمت عدوك في الغابة أن تكتفي بذلك وألا تكلف نفسك مشقة الجري وراءه ، بل تعنى بتنظيم جيشك ، والاستعداد للقائه إذا حاولت فلول جيشه أن تكر عليك ".
[ أ ]  تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي: - " تجازف " مرادفها : (تهاجم - تخاطر - تزاحم)                
 - " تكر " مضادها : (تبعد - ترجع - تفر)                       
 - " فلول " مفردها : (فلية - فل - فِلة).  
[ ب ] وضح النصائح التي تضمنتها العبارة ، مبيناً أهميتها في مجالات الاشتباك .
 [ جـ ]" حياك الله يا هازم التتار" ما المناسبة التي قال فيها (جلال الدين) عبارته تلك ؟
الإجـابة
[ أ ] تخاطر . تفر . فل .
[ ب ]  النصائح :1 - التحذير من المجازفة بالحياة ، فمجازفة القائد بحياته خسارة كبيرة ؛ لأنه المحرك للمعركة والمدبر لسيرها والمخطط لتحريكها فبقاؤه لازم . 2 - توفير المشقة والجهد فلا يلاحق العدو المهزوم فيبدد طاقة الجيش. 3 - العناية بتنظيم الجيش لملاقاة الأعداء إذا ما فكروا في إعادة الكرة. - ولا شك أن هذه النصائح لها دورها الكبير في مجالات الاشتباك ، فعدم المجازفة بحياة القائد ضمان لوحدة الكلمة وتماسك الصف وتوفير المشقة حفاظاً على القوة وادخارها لوقت الحاجة إليها - والعناية بتنظيم الجيش بقاء لقوته.
[ جـ ] المناسبة هي أن الأمير (محمود) قد أصيب وهو صغير بعد أن سقط به جواده في حفرة وكان الأمير يركضه في معركة وهمية يهاجم الصغير فيها التتار. وقد عاد السائس بالأمير المجروح فقلق السلطان عليه وأحضر الطبيب فعالجه. ثم نام الأمير واستيقظ بارئاً مما أصابه ولم يعد به إلا العصابة الملفوفة حول رأسه فلما رآه (جلال الدين) سر به وقال له هذه العبارة.
ــــــــــــ
7ـ   "... وأخذ الزحام يشتد على حلقة الدلال حينما تهيأ لعرضهما ، وكان في الحاضرين رجل دمشقي جميل الهيئة ، تبدو عليه مخايل النعمة واليسار ، قد وخطه الشيب في رأسه ولحيته ، فزاده وقارا وهيبة ، وقد حضر إلى سوق الرقيق من الصباح الباكر فظل زمنا يطوف على حلقات السماسرة ، يجيل بصره في وجوه الرقيق".
[ أ ]  تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
    - " خط " مرادفها Sadزاد - غطى - أصاب - فشا).
    - "سوق الرقيق" كان في Sadلاهور - خلاط - حلب - بغداد).
[ ب ]  ما هدف الرجل الدمشقي من حضور السوق  ؟ وما مظاهر
اهتمامه بتحقيق هذا الهدف ؟
[ جـ ]كيف اختلفت معاملة غانم المقدسي لقطز وجلنار عن معاملة ولده؟
الإجـابة
[ أ ] فشا ـ حلب .            
[ ب ]  هدف الرجل الدمشقي من حضور السوق هو البحث عن غلامين يشتريهما ويأخذهما إلى قصره ؛ ليكون أحدهما عوضا عن ولده العاق موسى ، الذي أتعبه كثيرا ، وليكون الآخر مؤنسا له ، ولزوجه العجوز.- ومظاهر اهتمامه بتحقيق هذا الهدف هو ذهابه إلى السوق منذ الصباح الباكر ، وطوافه على حلقات السماسرة ، وإجالة بصره في وجوه الرقيق حتى يحصل على بغيته
[ جـ ] عامل غانم المقدسي الدمشقي الكريم كلا من قطز وجلنار معاملة طيبة ، ملؤها الحب والطمأنينة والرعاية ، ووكل بهما من ساعدهما على تعلم اللغة العربية ، وذلك لكرم أخلاقه ، واستيائه من ولده.-  أما موسى فكان يعاملهما معاملة قاسية ، يُصيبهما بلسانه ويده  بالسب والضرب ، وبعد وفاة والده أهمل قطز وجلنار ، وألغى وصية والده برعايتهما ، وذلك لسوء أخلاقه ، وفساد طبعه .
ـــــــــــ
8ـ" وهكذا قدر له أن يعيش وحيداً في هذه الدنيا ، لا أهل له فيها ولا ولد ، فكأنما بقي حياً ليتجرع غصص الألم والحسرة بعدهم ، وما هذه الرقعة الصغيرة التي ملكها بالهند إلا سجن نفي إليه بعد زوال ملكه ، وتفرق أهله وأحبابه ، ولمن يعيش بعدهم"[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي :
- جمع " الرقعة " هو : (الرقعاء - الرقع - الرقائع - الرقع) عطف " أحبابه على أهله " يفيد : (التعليل - التوكيد - التفصيل – التنويع) .
[ ب ] ما الذي عاناه جلال الدين بالهند ؟ وما الأمنية التي عزم على تحقيقها ؟  
[ جـ ] (الجزاء من جنس العمل) . كيف أكدت نهاية جلال الدين صدق هذا القول ؟
الإجـابة
[ أ ] الرقع  . التنويع 
[ ب ] كان يعاني جلال الدين غربته ، وآلامه النفسية التي حلت به بعد تذكره غرق أهله ، وتفرق جموعه ، وتدمير بلاده ، وتشتت شمله ، واختطافه ولديه ، وبقائه وحيداً معزولاً ، لا حول له ولا قوة . والأمنية التي عزم على تحقيقها هي : مواجهة التتار،ومحاولة إزاحتهم عن مملكته ،وتطهير بلاد المسلمين من رجسهم وشرورهم
[ جـ ] رغم محاربة جلال الدين التتار والمشركين ، إلا أنه قاتل مسلمي الشام ، واستحل دماءهم ، جزاء امتناع ملوكهم عن إعطائه المال والسلاح لمحاربة الأعداء ؛ لانشغالهم بمحاربة الصليبيين ، وإزاء ذلك عمد إلى رعايا المؤمنين الآمنين في بلادهم ، فقتل رجالهم ، وسبى نساءهم ، وأسر أطفالهم ، ونهب أموالهم ، وخرب ديارهم ، ومزارعهم ، فكان جزاؤه تشرد أهله ، واغترابه ، وانتقام كردي موتور منه بقتله ، وبيع ولديه في سوق النخاسة .
ــــــــــــ
9ـ  " وشاء الله ألا تخطئ فراسة الشيخ في الصبيين ، فلم تمض عليهما في حوزته إلا أيــــــــــام قلائل ، حتى تبين إخلاصهما في حبه ، وتعلقهما الشديد به ، فأحبهما ، وأنزلهما من نفسه منزلاً كريماً ، وبالغ في رعايتهما ، والحدب عليهما ، ووكل بهما من ساعدهما على تعلم اللسان العربي " .
[ أ ] تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي  :
" الفراسة " المراد بها Sadعمق الخبرة -معرفة الغيب -اليقين الثابت – الظن الصائب)
" الحدب " مضادها : (القسوة - الإهمال - النفور - القطيعة) .
[ ب ] لماذا حرص غانم المقدسي على شراء كل من  " قطز "    
و" جلنار " ؟ وما الذي نالاه عنده  ؟
الإجـابة
[ أ ] الظن الصائب  ـ القسوة  .
[ ب ] بعد أن يئس غانم المقدسي من ولده موسى الفاسد الفاجر ، حرص على ابتياع (شراء) غلام وسيم يحسن الطاعة ؛ ليتخذه ولداً يأنس به ، ويطمئن إليه ، ويجد عنده من البر والاستقامة ما فقده في ولده ، فوجد ضالته في قطز كما حرص على شراء جلنار ؛ ليتخذها ابنة تؤنسه ، وتؤنس زوجته العجوز .
- وقد وجد قطز و جلنار من وليهما كل الحب والرعاية والحدب (العطف) عليهما فضلاً عن تعليمهما اللغة العربية وإحلالهما المنزلة الكريمة من نفسه ، ووعده لهما بتزويج أحدهما من الآخر ، وعندما طال مرضه أوصى لهما بجزء من أملاكه ، وبعتقهما إذا مات قبل تزويجهما .
ــــــــــ
10 - " أجهز عليّ وأرحني من الحياة ؛ فلا خير فيها بعد محمود وجهاد ، وأراد الكردي نزع الحربة الناشبة بين الضلوع فلم يستطع ، حتى ساعده جلال الدين وهو يقول : " عجل بموتي حنامتناك " ، وسدد الكردي الحربة إلى صدر جلال الدين فدقها فيه . . . وجحظت مقلتا جلال الدين ورنا إلى جهة الباب . ." .
[ أ ] في ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الصواب مما يلي :
  "  جحظت  "  مرادفها : (ظهرت – برزت – نظرت – اتسعت)
  "  عجل بموتي  "  أمر يفيد : (النصح – التنبيه – التهديد – التمني)
[ ب ] كان جلال الدين راغبا في الموت ، وكان الكردي حريصا على قتله ، وضح الدافع لكل منهما.
[ جـ ] كيف اختلفت مشاعر الناس نحو موت جلال الدين ؟و ما الأمل الذي فقده قطز وجلنار بموته ؟ وما الذي خفف عنهما هذه الصدمة ؟

[center]الإجـابة[/u:5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k122.yoo7.com
 
الجزء الأول - المراجعة النهائية لللغة العربية الصف الثانى الثانوى الترم الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلمون العرب :: الفئة التاسعة المناهج الدراسية :: الصف الثانى من الثانوية العامة-
انتقل الى: