المعلمون العرب
تهنئة من المعلمون العرب للشعب المصرى العظيم والأمة العربية بمناسبة انتصارات أكتوبر على العدو الإسرائيلى .
المعلمون العرب
تهنئة من المعلمون العرب للشعب المصرى العظيم والأمة العربية بمناسبة انتصارات أكتوبر على العدو الإسرائيلى .
المعلمون العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلمون العرب

من أجل تعليم أفضل ومشاركة فى بناء أمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يدعو منتدى المعلمون العرب جميع المعلمين فى مصر الى المشاركة بالفعاليات التى تطالب بها نقابة المعلمين المستقلة مثل الاضرابات او الاعتصامات من اجل احقاق الحقوق
الف مبروك الحرية والى الامام دائما
نتقدم الى السادة الزملاء بالشكر على جهدهم باثراء المنتدى بموضوعات قيمة
ندعو الله تعالى أن يعز العرب وينصر الفلسطينيين ويوحد صفوفهم ويجمع كلمة العرب والمسلمين على كلمة الحق والدين

 

 الحصة الثالثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثعلب
Admin
الثعلب


ذكر
عدد الرسائل : 295
العمر : 54
درجات التشجيع : 11853
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

بطاقة الشخصية
المدير: المدير

الحصة الثالثة Empty
مُساهمةموضوع: الحصة الثالثة   الحصة الثالثة Icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر - 9:57

النصـــــــوص الأدبية
الربيع الفتان  )أبوتمام(
هو أبو تمام حبيب بن أوس الطائي من قبيلة طيء العربية - يلقب أبو تمام بشاعر الصنعة لأنه كان يميل إلى استقصاء المعاني والصور وكثرة المحسنات البديعية - مولده قرية جاسم على مقربة من دمشق وجاء مصر صغيراُ وعاد إلى الشام والعراق  توفى سنة 231 هـ  .    
(جو النص)
يتناول الشاعر وصف الطبيعة في فصل الربيع فنجد أبا تمام يعطينا صورة حية و لوحة ناطقة عن الربيع تضج بالحياة والحركة .                                      
الغرض الشعري للنص
الغرض الشعري وصف الربيع والوصف من الأغراض القديمة ولكنه تطور في العصر العباسي الأول حيث تناول موضوعات حديثة كالربيع والآثار ومظاهر الترف وغيرها .
النص
- نزلت مقدمة المصيف حميــــــدة        ويد الشتاء جديــدة لا تنــكـــــــرُ
- لولا الذي غرس الشتاء بكـفـــــه       لاقى المصيف هشــائما لا تثمــر
- ما كانت الأيام تســلب بهـجـــــة        لو ان حسن الأرض كـان يعمـــر
- أو لا ترى الأشياء إذ هي غيرت      سمجت وحسن الأرض حين تغير
- يا صاحبي تقصيا نظريكمـــــــــا تريا وجوه الأرض كيف تصور
- تريا نهار مشمسا قد شابـــــــه   زهر الرُبــا فكانما هو مقمــــــر
- دنيا معاش للـــــــورى حتى إذا         جُلى الربيـع فإنما هى منظــــــر
- أضحت تصوغ بطونها لظهورها         نَــورا تكاد له القلوب تنور
- من كل زاهرة ترقــــرق بالنــدى         وكأنها عين إليك تَحــــــــدَّرُ
- حتى غدت وهداتـها ونجـادهـا         فئتين في خِـلع الربيع تبختر

الفكرة الأولى
بداية فصل الربيع
1- نزلت مقدمة المصيف حميــــــدة       ويد الشتاء جديــدة لا تنــكـــــــرُ
2- لولا الذي غرس الشتاء بكـفـــــه       لاقى المصيف هشــائما لا تثمــر
3- ما كانت الأيام تســلب بهـجـــــة       لو ان حسن الأرض كـان يعمـــر
4- أو لا ترى الأشياء إذ هي غيرت       سمجت وحسن الأرض حين تغير
معانى المفردات والجمل
الكلمة معناها الكلمة معناها
نزلت جاءت. × رحلت . هشائم جمع هشيمة وهي من النبات المصفر الذابل.
مقدمة المصيف أوله أى الربيع. لولا حرف امتناع لوجود .
حميدة محمودة الأثر ومقابلها ذميمة. تسلب تفقد . والعكس يعمر ويدوم
يد الشتاء لا تنكر خيره وفضله و ج شتاء: أشتية يعمر يخلد ويبقى ومقابلها يسلب.
جديدة معروفة ومشاهدة لاقى وجد ووافى.
الروض المفرد روضة وهى الحديقة سمجت قبحت ومقابلها حسنت .
الأرض ج/الأراضى الأراضون
الشرح
يقول الشاعر متناولا الطبيعة في فصل الربيع ، ولقد وافى الربيع وما زالت آثار الشتاء جديدة لم تختف بعد . هذه الآثار التي يرجع إليها فضل وجود الأشجار والأزهار فلولا الشتاء لجاء الربيع والأرض كلها ذابلة صفراء لا حياة فيها . لو أن فصل الربيع الرائع الجميل ظل طوال العام وظل جمال الروض لكانت الأيام كلها ملأى بالسعادة والبهجة . إن الأشياء كلها تتغير من الحياة على الموت ومن الجمال إلى القبح إلا الأرض فجمالها وحسنها حين تتغير عليها الفصول فيأتي الربيع ويجعل موتها حياة ويغير قبحها جمالا . وفي البيت الرابع مغالطة من الشاعر لأنه ليس التغيير قبيحا في الأشياء دائما كما أن الأرض جميلة في كل الفصول .
العاطفة المسيطرة :  عاطفة الإعجاب بجمال الربيع والفرحة الغامرة بما أشاعه في الكون من فتنة وجمال
• من التذوق الأدبي :-  س لماذا يمتلئ شعر الوصف بالصور البلاغية
لأن شعر الوصف دائما يستعين بهذه الصور البلاغية لكي يمنح موضوعه الحيوية التي يشعر بها الشاعر وهو يتأمل الواقع الخارجي الذي يريد وضعه.
مواطن الجمال
الكلمة/ العبارة مواطن الجمال
نزلت توحي بما للربيع من مكانة عالية ومنزلة سامية رفيعة وأن الربيع هبة من الله
مقدمة توحي بالرقة  والبراءة والطبيعة والجمال
حميدة تؤكد جمال المقدمة وليفرق بين الربيع والصيف.
هشائما جمع للكثرة والتعدد ويوحي بانتشار الجفاف.
لا تثمر تؤكد جفاف الهشائم وعدم نفعها وتبين حالتها بما ينفر منها ويقطع الأمل في رجاء خيرها ونفعها .
نزلت مقدمة المصيف استعارة مكنية تجسم الربيع شيئا ماديا ينزل إلى الأرض فيؤثر فيها .
مقدمة المصيف كناية عن الربيع وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
يد الشتاء مجاز مؤسل عن الخير والنعمة علاقتها السببية وسر جمالها الإيجاز والدقة في اختيار العلاقة ويمكن أن تكون استعارة مكنية سر جمالها التشخيص.
لولا الذي غرس الشتاء بكفه استعارة مكنية فشبه الشتاء بالرجل الذي يغرس النبات وحذف هذا الرجل وأتى بشيء من لوازمه وهو غرس ... بكفه إن الشاعر يريد أن يقيم العلاقة بين أمطار الشتاء وأزهار الربيع. وفي العبارة إيجاز بحذف الخبر وتقديره موجود.
لاقى هشائما لا تثمر كناية عن قبح الطبيعة لولا الماء.لاتثمر بعد هشائم أفاد تأكيد جفاف الهشائم .
البيت الثالث كناية عن السعادة في فصل الربيع .
بهجة جاءت نكرة للعموم .
تسلب – يعمر طباق بالإيجاب ليوضح المعنى بالتضاد. والبيت كله حكمة .
أو لا ترى الأشياء
سمجت وحسن أسلوب إنشائي نوعه استفهام وغرضه التقرير.وفيها ايجاز بحذف الفعل .
طباق والعطف أبرز أثر التغيير على جمال الأرض .
المصيف – الشتاء وفي البيت الرابع مقابلة في المعنى للتوضيح والبيت الرابع تعليل لما قبله
طباق لتوضيح المعنى وتوكيده
تسلب ،يعمر .... استخدم الشاعر الأفعال المضارعة للتجدد والاستمرار
الفكرة الثانية
جمال الطبيعة في الربيع
5- يا صاحبي تقصيا نظريكما تريا وجوه الأرض كيف تصور
6- تريا نهار مشمسا قد شابه زهر الرُبــا فكانما هو مقمــــــر
7- دنيا معاش للورى حتى إذا جُلى الربيـع فإنما هى منظــــــر
معانى المفردات والجمل
الكلمة معناها الكلمة معناها
تقصيا انظرا في دقة وجوه الأرض نواحي الأرض
تصور نتصور بألوان الزهر شابه خالط وامتزج به ومقابلها انفصل وابتعد
الربى المرتفع من الأرض والمفرد ربوة ومقابلها الوهاد معاش حياة
الورى الناس جلى أظهر وأبين ومقابلها خفى
الربيع الجمع أربعاء – رباع – أربعة دنيا مذكرها أدنى والجمع دنا
نهار الجمع أنهر
الشرح
على عادة القدماء جرد الشاعر من نفسه شخصين يخاطبهما ويطلب منهما أن ينظرا حولهما ليريا كيف تأخذ الأرض زينتها وتظهر في أجمل صورة فهذا هو النهار وقد أشرقت الشمس فاختلطت ألوان الأزهار فوق المرتفعات بضياء الشمس فكأن القمر هو الذي يضيء النهار لاعتدال الحرارة وجمال الجو والعطر الذي ينتشر في جميع الأنحاء .
إن الدنيا في كل وقت  للسعى من أجل الرزق والحياة ، أما في زمن الربيع فإنها تتحول إلى لوحة بديعة ويصبح اهم عمل للإنسان أن ينظر إلى هذا الجمال ويمتع نفسه برؤيته  .
مواطن الجمال
الكلمة/ العبارة موطن الجمال
يا صاحبي أسلوب إنشائي نوعه نداء وغرضه التنبيه.
تقصيا أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الالتماس وفيها تجريد وتقليد  للقدماء.
وجوه الأرض
كناية عن روعة  جمال الأرض وتوحي بالجمال وتناسق الألوان .
وجاءت وجوه جمعا لبيان تعدد مظاهر الجمال.
مشمسا – مقمر
طباق يوضح المعنى بالتضاد ليسهم في وصف نهار الربيع المعتدل ومشمس توحي بالإشراق والوضوح والصفاء وشدة الضياء. ومقمر تفيد معنى تمام الوضوح وغاية الظهور .
قد حرف للتوكيد
الرُبى جاءت جمعا للكثرة وتوحي بالعلو والسمو والشاعرية والجمال.
فكأنما هو مقمر
تشبيه تمثيلي فالشاعر يشبه ضوء الشمس في النهار وقد اختلط بأزهار الربا ومن خلال الأغصان هادئا خافتا بنور القمر ليدل بذلك على اعتدال الجو وهدوئه أيام الربيع.
دنيا معاش كناية عن العمل والكفاح ، وفيها إيجاز بحذف المبتدأ للإهتمام بالخبر.
جُلى الربيع استعارة مكنية تجسم الربيع شيئا ماديا يمكن إجلاؤه وظهوره ورؤيته .
إنما هي منظر أسلوب قصر وسيلته غنما يفيد التوكيد والتخصيص وفيها كناية عن روعة الطبيعة وجمالها في الربيع .
الفكرة الثالثة
جمال الأزهار
8- أضحت تصوغ بطونها لظهورها                   نَــورا تكاد له القلوب تنور
9- من كل زاهرة ترقــــرق بالنــدى                  وكأنها عين إليك تَحــــــــدَّرُ
10- حتى غدت وهداتـها ونجـادهـا           فئتين في خِـلع الربيع تبختر
معانى المفردات والجمل
الكلمة معناها الكلمة معناها
أضحت أصبحت. تصوغ تصنع.
بطونها مفردها بطن والمقصود باطن الأرض نورا زهرا والمفرد نورة
زاهرة شجرة مزهرة والجمع زواهر . ترقرق تلتمع وتتألق وحذفت تاء المضارعة للتخفيف.
الندي قطرات الماء مع الفجر على النبات والجمع أنداء. تحدر تنظر في رقة باكية دواعة.
غدت أصبحت وهداتها ما انخفض من الأرض والمفرد وهدة.
نجادها الأرض المرتفعة والمفرد نجد . تبختر/خلع تتمايل ./ ملابس والمفرد خلعة.

الشرح
هذا الجمال الذي حاكه - باطن الأرض من الزهور المختلفة الألوان – ثوبا رائعا عندما ارتدته الأرض كادت القلوب من جماله تضيء فرحة به وكأن كل زهرة فيه وقد ترقرقت بالندى وتألقت عين تنظر في رقة وحنان وقد بللتها الدموع إن الأرض جميعها برمتفاعاتها ومنخفضاتها امتلأت بالزهور حتى اصبحت كأنها جماعاتان تتمايلان في ثياب الربيع القشيبة المزهرة .
مواطن الجمال
الكلمة/ العبارة موطن الجمال
أضحت توحي بالنور والإشراق والجمال وجاءت ماضية للتوكيد
تصوغ تفيد براعة الصنع والدقة والجمال والروعة وجاءت مضارعا للدوام والإستمرار
أضحت تصوغ بطونها لظهورها
استعارة مكنية فالشاعر يصور باطن الأرض إنسانا يصوغ لظهورها
ثيابا بديعة ترتديها فتجملها وتحسن شكلها بما يسعد النظر والناظرين وسر جمالها التشخيص
تكاد له القلوب تنور كناية عن شدة الإعجاب والبهجة وقوة التأثير
بطونها – ظهورها طباق لتوضيح المعنى وتوكيده وجاءت الكلمتان جمعا لكثرة خيرات ونعم الأرض وتعدد مظاهر الجمال وتعدد اشكاله و الضمير الهاء يعود على الأرض
نورا – تنور جناس ناقص يعطي أثر موسيقى جميل على السمع
كأنها عين إليك تحدر


تشبيه تمثيلي حيث يشبه الشاعر الزهرة تلمع فوقها قطرات الندى بالعين الدامعة تنظر في دعة ورقة وحنان فإن الشاعر لم يرد الحالة النفسية وإنما أراد التشابه الحسي بين الصورتين . ورغم ذلك يؤخذ على الشاعر هذا التشبيه لاختلاف وتناقض الجو النفسي لأن المشبه يشبع في النفس البهجة والسرور والمشبه به يبعث على الحزن والأسى.
وهداتها ونجادها طباق يوضح المعنى والضمير الهاء يعود على الأرض

فئتين تبختر استعارة مكنية تشخص المرتفعات والمنخفضات فتيات يتمايلن مختالات بجمالهن وبديع ثيابهن .
خلع الربيع استعارة تصريحية حيث شبه ورود الربيع وأزهار وخضرته التي تكسو الأرض بالثياب الجميلة المزركشة .
التعليق
الغرض الشعرى للأبيات هو الوصف .
الوصف:- من الاغراض الشعرية القديمة في الشعر العربي غير أنه تطور كثيرا في العصر العباسي الأول وأفردت له القصائد الطويلة فى وصف الطبيعة والآثار ومظاهر الحضارة .
الألفاظ :- فيها سهولة وعذوبة توافق موضوع الأبيات تعبر عن جمال الطبيعة
الأساليب :- معظمها خبرية لتقرير إعجاب الشاعر بالربيع والقليل منها إنشائي لإثارة المشاعر وتحريك الوجدان .
ملامح شخصية الشاعر :
1- مغرم بالطبيعة مفتون بجمالها .              4 -  سليم المنطق قوى الحجة عميق الفكر .    
2- مرهف المشاعر                                 5-  مغرم بتحليل المعاني وتفصيلها .
3- قادر على توجيه الشعر في عصره وجهة جمالية حتى لقب برائد الصنعة في الشعر العربي.
أثر البيئة في النص :-
1- بيئة حضارية يظهر فيها أثر تغيرات الجو والمناخ على مدار الفصول الأربعة من العام.
2- انتشار الرياض والحدائق كمظهر من مظاهر الحضارة العمرانية التي عمت الدولة العباسية.
3- التمسك بالقديم الموروث إلى جانب الانفتاح على ثقافات الأمم الأخرى يبدو ذلك في توجيه الشاعر خطابه إلى رفيقيه جريا على عادة العرب القدماء.
الخصائص الفنية لشعر ابى تمام :
- سهولة الألفاظ      - عمق المعانى    – الاهتمام بالمحسنات البديغية – روعة التصوير -التحليل والتعليل
(تدريبات)
دنيا معاش للورى حتــى إذا                  جلى الربيع فإنما هى منظر
أضحت تصوغ بطونها لظهورها                نورا تكاد له القـلوب تنور
من كل زاهرة ترقــرق بالندى                وكأنها عين إليك تحــدر
حتى غدت وهداتــها ونجادها                 فئتين فى خلع الربيع تبختر
أأ) اختر الصحيح  :    مرادف "الورى " ( الخلق – الأنغام – الدنيا – الربيع )
مضاد " جلى " ( زهد – خفى – ترك – هجر ) مفرد " وهداتها " ( أوهد – وهادة – وهيدة – وهدة )
ب) رسم الشاعر صورة رائعة عن الطبيعة فى الربيع . وضحها .
(ج) ماالخيال فى البيت الثالث ؟ ومارأيك فيه ؟
(د) اعتمد الشاعر على المطابقات وضح  مبينا أثرها فى توضيح فكرته .
(هـ) استنتج بعض خصائص أسلوب أبى تمام من خلال النص السابق  موضحا دلالتها.
لولا الذى غرس الشتاء بكفـه            لاقى المصيف هشائـما لاتثمر .
ما كانت الأيام تسلب بهــجة            لو أن حسن الروض كـان يعمر .
أو لاترى الأشياء إذ هى غيرت           سمحت وحسن الأرض حين تغير ؟
(أ) ضع كلاً من مفرد" الروض" ومضاد " تسلب " فى جملة تامة  .
(ب)ما الذى يقرره الشاعر فى الأبيات ؟ ولماذا لم يوفق فى فكرته بالبيت الثالث ؟
(ج) وضح القيمة الفنية لكل من :   - "لاتثمر " بعد  " هشائم " .     - "حسن"  بعد " سمجت " .
(د) تكثر الصور البلاغية فى شعر الوصف   .  اذكر السبب فى ذلك.
(هـ)هات من الأبيات صورة تبين العلاقة بين الشتاء والربيع ثم وضحها .
ياصاحبى تقصيا نظـريكما                       تريا وجوه الأرض كيف تصور
تريا نهارا مشمسا قد شابه                       زهر الربــا فكأنما هو مقمر
دنيا معاش للورى حتى إذا                       جلى الربيع فإنمــا هى منظر
(أ) ضع معنى (تقصيا نظريكما) ، ومفرد (الربا) فى جملتين من تعبيرك وما جمع (الربيع) ؟
(ب)استخرج من البيت الثانى لونا بديعيا وبين دوره فى أداء المعنى.
(جـ) للربيع قيمة فى حياة الناس ، وضح ذلك من خلال البيت الثالث .

الأدب
(العصرالعباسى الأول)
س1 :  تكلم عن ملامح الحياة الاجتماعية فى العصر العباسي الأول ؟
بعد أن نقل العباسيون حاضرة الخلافة إلى ( بغداد ) وامتزج العرب بالفرس عن طريق المصاهرة وبدأ يؤثر كل منهما فى الآخر وأهم مظاهر التأثر هى :
أ – قلد العرب الفرس فى المأكل والمشرب والملبس والبناء والقصور الشامخة والنافورات والزينة والذهب .
ب – ظهرت حانات ومجالس الخمر والشرب والزندقة والخلاعة والمجون والموسيقى
جـ – وسط ذلك ظهرت دعوات الزهد والتقشف والإيمان وامتلأت المساجد بالمصلين .
د – ظهرت دعوة ( الشعوبية ) وهم الفرس المتعصبون إلى جنسهم وتفضيل أنفسهم على العرب
هـ – كما ظهر تيار مضاد لهم يمجد العرب والعروبة ويدعو إلى الإيمان
س2 كيف كانت  الحركة العلمية و الدينية و اللغوية في هذا العصر ؟
(1) العلمية :-
• لم يعد دور المساجد قاصرا على العبادة وإنما كانت ساحات للعلم والعلماء وكان لكل علم حلقاته الخاصة به .
• تأثروا بثقافات الفرس والهنود والإغريق في الفلسفة والطبيعة
• اهتموا بالبحث في ذات الله تعالى وظهر علم الكلام للرد الملحدين
(2) الدينية :-
*اهتموا بتفسير القرآن الكريم وشرح مفرداته .    *اهتموا بجمع الحديث وظهرت كتب الصحاح مثل صحيح مسلم .
(3) اللغوية :-
• اهتموا باللغة وجمعوا مفرداتها وظهرت المعاجم اللغوية .
• ظهرت مدرستان في النحو في الكوفة والبصرة .
• بدأ التأليف في البلاغة و النقد الأدبي .
س3 علل لما يأتى
: 1- انتشار الخلاعة والمجون فى الدولة العباسية
2- انتشارالزهد والتنسك فى العصر العباسى الأول
ج- 1- لمّا أكْثَرَ العباسيون من مجالس اللهو والغناء انتشرت الخلاعة والمجون فى طبقات محدودة من  أصول
فارسية أو  ممن تأثر بهم من المسلمين
2- ظهرت دعوة مضادة للخلاعة وهى الزهد  وامتلأت مساجد بغداد بالزهاد والعُباد والوعاظ ونشطت  الدعوة إلى التقشف وترك المُتع والشهوات الدنيوية
س4 عرِّف مايلى : ( الشعوبية/الزندقة/الزرادشتية/المانوية/ المزدكية )
ج- الشعوبية:تفضيل الفرس والأجناس الأجنبية على العرب /الزندقة (الكُفروالإلحاد) الزرادشتية :نِسبة إلى ذرادشت وكان يعبدالنارويؤمن بوجود إلهين أحدهما للخيروالآخرللشر/المانوية:نسبة إلى مانى  وجمعت أفكاره بين الزرادشتية والمسيحية والبوذية وكان يؤمن بتناسُخ الأرواح/المزدكية: نِسبة إلى  مزدك  وكان يؤمن بوجود إلهين للخيروالشرويدعوإلى اللذات والشهوات ويرى أن النساءوالأموال  شركة بين الناس جميعاً
س5 علل لمايأتى : 1- ظهورعلم الكلام       2- ازدهارالثقافة الدينية   3- زيادة الاهتمام بالعلوم اللغوية
ج- 1- للردعلى المُلحدين والزنادقة/2- ازدهرت بتفسير القرآن وجمع الحديث الشريف كما ظهرت بعض المذاهب الفقهية كمذهب أبى حنيفة/3- جُمعت مفردات اللغة ورواية الشِعروالأخباروالنقدوظهرت للنحو مدرستان فى الكُوفة والبصرة كما  بدأ التأليف فى البلاغة والنقد الأدبى .
س6 وضح بإيجاز مظاهر التطور الأدبي في هذا العصر .
أولا الشعر :-  1- تطورت أغراض شعرية قديمة واستحدثت أغراض  جديدة
2 - ظهر مذهب المحدثين وهو مذهب جديد لا يلتزم بالمنهج التقليدي للقصيدة من حيث البدء
بالغزل و البكاء على الأطلال  يقول أبونواس فى ذم الباكين على الأطلال  :
صفة الطلول بلاغة الفدم      فاجعل صفاتك لابنة الكرم
ثانيا النثر :-   تطور النثر في أساليبه و فنونه سواء في الخطابة أو كتابة الرسائل و المقالات والبحوث ..
س 7 ما عوامل ازدهار الأدب في العصر العباسي الأول ؟
1. تشجيع الخلفاء للأدباء وبذل العطايا لهم لمدحهم .
2. الرقي الحضاري الذي انعكس على خيال الشعراء والكتاب
3. امتزاج دماء العرب مع الأمم الأخرى فنشأ جيل له صفات جديدة .
4. الرقي الثقافي عن طريق التأليف والترجمة ومجالس العلم

س8  قارن في غرض الاعتذار بين :-    
  قول الشاعر الجاهلي ( النابغة الذبياني )
فـلا تتركني بالوعيد كأنني      إلى الناس مطـلي به القار أجرب
و قول الشاعر العباسي ( أبو نواس ) :-
و حيــاة راســــك لا أعـو       د  لمثلهــا و حـــيــــــاة راســك
الشاعر الجاهلي متأثر بالبيئة الجاهلية حيث معرفتهم بالجمال واستخدام القار في معالجتها من الجرب وعزلهم عن غيرهم
أما الشاعر العباسي فتأثر بالحضارة العباسية حيث تطور الشعر وكثرت الأوزان القصيرة و التعبيرات الشعبية .
س9  كيف تطور الشعر في العصر العباسي الأول من حيث الألفاظ والمعاني والأفكار والخيال و الموضوعات ؟
(1)الألفاظ :- مالت للسهولة والوضوح والقرب من لغة الحياة واستخدام المحسنات البديعية .
(2)المعاني و الأفكار :- اهتموا بتوليد المعاني وتعميقها بالتفصيل والتحليل وترتيب الأفكار والبحث عن الطريف منها
(3)الخيال :- كان الخيال قديما بسيطا فصار مركبا مما أدى إلى تعقيد الصورة أحيانا واهتموا بالتصوير الكلي
(4)الموضوعات :- ظهرت موضوعات جديدة لم يعرفها العرب مثل وصف القصور والنافورات والآثار والخلاعة والزهد . كما تطورت أغراض قديمة مثل الغزل والمدح والهجاء .
س10تطورت أغراض شعرية في العصر العباسي الأول و استحدثت أخرى . وضح مع الاستشهاد .
أولا (الأغراض الشعرية التي تطورت )
(1) المدح :-
كانت قصيدة المدح قديما تبدأ بالغزل أو البكاء على الأطلال أو وصف الرحلة الشاقة للممدوح أما في العصر العباسي الأول فبعضهم اتبع نفس البداية وبعضهم بدأ بالحكمة كقول أبي تمام
الســيف أصدق أنباء من الكتب       في حده الحد بين الجد و اللعب
و بعضهم بدأ بوصف الخمر فقال :-
أديري علي الراح ساقية الخمر   ولا تسأليني واسألي الكأس عن أمري
و بعضهم بدأ بالقيم الإسلامية فقال:-
بـــورك هـارون مـن إمـام             بطــــاعة الله ذي اعتصــــــام
و بعضهم بدأ بوصف الطبيعة فقال :-
رقت حواشي الدهر فهي تمرمر      وغــدا الثرى في حليه يتكسر
(2) الهجاء :-
لم يعد الهجاء قبليا كما كان و إنما أصبح نفيا للقيم الاجتماعية في المهجو بل ووصل إلى حد السباب كقول الشاعر :
وأعمـــى يشبــه القرد             إذا مـــا عمــي القـــرد
(3) الرثاء :-
زادت حرارة الرثاء اشتعالا خاصة في رثاء الأولاد و الأهل والأصدقاء كقول ابن الرومي يرثي ابنه :-
ألام لما أبدي عليك من الأسى     إني لأحفي منك أضعاف ما أبدي
ثانيا( الأغراض التي استحدثت)
([1) وصف القصور و الحدائق و النافورات :-
قال الشاعر في وصف أحد القصور :-
صحون تسافر فيها العيــون        وتحسر من بُعد أقطارها
(2) وصف الطبيعة   : حيث أعجب الشعراء بالطبيعية الجميلة و افتتنوا بها فقال أبو تمام :-
تريا نهــــــارامشمسا قد شابه        زهر الربـــــافكأنما هو مقمر
(3)الوصف الغزلى : (حيث امتزج الوصف بالغزل) كما فى قول بشّاربن بُرْد :
حوْراءُ إنْ نظرتْ إليــــــ         ــــك  سقتـــك بالعينين خمـــــرا
فكأنّ رجــــْـعَ حديـــــثها        قِطـــــعُ الرِّ يا ض كُسـين زهْــرا
(تطور النثر)
س1علل : كان النثر أقدر من الشعر على استيعاب ثقافة العصر .
ج-   لأن النثر ليس مقيدا بقيود الشعر من وزن و قافية فاستوعب المؤلفات الأجنبية عن طريق الترجمة وظهر جيل من المولدين والمستعربين عبروا بهذا النثر عما ورثوه من ثقافة أممهم .
س2كيف كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول ؟
حيث وجد النثر العلمي و الفلسفي و التاريخي و تشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ و قصص و رسائل: ديوانية
س3 اذكر مظاهر تطور النثر فى العصر العباسى الأول ثم بيّن السمات الأساسية لأسلوب هذا العصر ؟
ج- مظاهرتطور النثر: 1- القدرة على استيعاب معظم الثقافات التى عرفها العصر
2- ظهرت الترجمة فاستوعبت جميع المؤلفات
3- تنوعت فنون النثر الفنى , فظهر النثر العلمى والفلسفى والتاريخى
4- تشعّب النثر الفنى إلى ( خُطب- مواعظ- قصص- رسائل)
السمات الأساسية لأسلوب النثر : تيسيرالقوالب اللغوية وإخضاعها للمعانى العلمية والفلسفية مما أدى إلى  نشأة أسلوب عربى جديد أُطلق عليه ( الأسلوب المُولّد )

س4 ما السمات التى تميّز بها أسلوب المولدين فى هذا العصر ؟
ج- 1- الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية
2- الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعانى غير الواضحة
3-  الحرص على الأداء السليم بحيث لا يهبط إلى العامية ولا يصل للتعقيد
4- الحرص على اختيارأساليب تتناسب مع رُوح العصر بانتقاء اللفظ والاهتمام بالمزاوجة وتوليد الأفكار
س5 اذكر نماذج من النثر فى العصرالعباسى الأول ؟
أ‌- 1- (مواعظ) وعظ ابن السماك أحد الخلفاء فقال : يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لاشريك له واعلمْ  أنك واقف غدا بين يدىْ الله ربك ثم مصروفٌ إلى إحدى منزلتين لاثالثة لهما : جنة أو نار
1- (رسائل أدبية)رسالة يحيى البرمكى إلى الرشيد  :  ( من شخصٍ أسْلمته ذنوبه ,وأوثقته عيوبه  وخذله شقيقه ورفضه  صديقه ... ساعته شهر وليله دهر ..)
2- (التوقيعات) : عبارات مُوجزة موفورة المعنى  : كفى بالله للمظلوم ناصراَ- أنبتتهم الطاعة وحصدتهم المعصية



إلى اللقاء فى الحصة الرابعة
01143279361
إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k122.yoo7.com
 
الحصة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلمون العرب :: الفئة التاسعة المناهج الدراسية :: الصف الثانى من الثانوية العامة-
انتقل الى: