المعلمون العرب
تهنئة من المعلمون العرب للشعب المصرى العظيم والأمة العربية بمناسبة انتصارات أكتوبر على العدو الإسرائيلى .
المعلمون العرب
تهنئة من المعلمون العرب للشعب المصرى العظيم والأمة العربية بمناسبة انتصارات أكتوبر على العدو الإسرائيلى .
المعلمون العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المعلمون العرب

من أجل تعليم أفضل ومشاركة فى بناء أمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يدعو منتدى المعلمون العرب جميع المعلمين فى مصر الى المشاركة بالفعاليات التى تطالب بها نقابة المعلمين المستقلة مثل الاضرابات او الاعتصامات من اجل احقاق الحقوق
الف مبروك الحرية والى الامام دائما
نتقدم الى السادة الزملاء بالشكر على جهدهم باثراء المنتدى بموضوعات قيمة
ندعو الله تعالى أن يعز العرب وينصر الفلسطينيين ويوحد صفوفهم ويجمع كلمة العرب والمسلمين على كلمة الحق والدين

 

 الحصة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الثعلب
Admin
الثعلب


ذكر
عدد الرسائل : 295
العمر : 54
درجات التشجيع : 11853
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

بطاقة الشخصية
المدير: المدير

الحصة الأولى  Empty
مُساهمةموضوع: الحصة الأولى    الحصة الأولى  Icon_minitimeالسبت 5 أكتوبر - 9:54

(النصوص الأدبية)
اختيار الصديق ( لابن المقفع )
التعريف بالشاعر:-
هو عبد الله بن المقفع فارسى الأصل ، وكان اسمه قبل إسلامه روزبة ، فلما أسلم تسمى بعبد الله ولقب أبوه بالمقفع لأن الحجاج بن يوسف الثقفي عاقبة فضربه على يديه حتى تقفعتا أى تورمتا. ولد عام 106 هـ وتوفى عام 142 هـ
نشأته :-   نشأ ابن المقفع في ظل بنى الأهتم وكانوا مشهورين بالفصاحة والبلاغة فأثروا فيه تأثيرا كبيرا
صفاته :  اشتهر ابن المقفع بذكائه وكرمه وأخلاقه الحميدة وحبة لأصدقائه  حتى قال " ابذل لصديقك دمك ومالك " وقد اتهمه حساده بفساد دينه وربما كان هذا الاتهام واحدا من أسباب قتله .
آثاره الأدبية :
1- ( كليلة ودمنة) وهو كتاب يرمى إلى إصلاح الأخلاق وتهذيب العقول وقد نقله عن الفارسية .
2- ( الأدب الكبير) الذى أورد فيه أقوال السابقين في آداب السلطان والحاكم وآداب الصديق ( والنص مأخوذ منه )
3- ( الأدب الصغير) وهو مجموعة من الدروس الأخلاقية والإجتماعية التي ترغب في العلم وتدعو إليه وتوصى بحسن معاملة الأصدقاء وفيه يتكلم عن سياسة الملوك والولاة .
فضله على اللغة العربية :
1- فهو أول من أدخل إليها الحكمة الفارسية والهندية والمنطق اليوناني وعلم الأخلاق والسياسة .
2- أول من ترجم والف ورفع في كتبه النثر العربي على أعلى درجات الفن.
النص
الفكرة الأولى
(لاتهجر صديقك)
اجعل غاية تشبثك في مؤاخاة من تؤاخى ومواصلة من تواصل توطين نفسك على أنه لا سبيل لك إلى قطيعة أخيك وإن ظهر لك منه ما تكره فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمرأة تطلقها إذا شئت ولكنه عرضك ومروءتك فإنما مروءة الرجل إخوانه و أخذانه فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذرا نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء و الملال فيه وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارتة على غير الرضا عاد ذلك على العيب والنقيصة .
معانى المفردات والجمل
معناها الكلمة معناها الكلمة
الملل والسأم والضيق. الملال نهاية وهدف ج غاي /غايات غاية
حملت نفسك على الصبر× جزعت. تصبرت تمسكك × تفريطك تشبثك
البقاء معه × تركه والاطمئنان إليه. مقارته تتخذه أخا تؤاخى
الجمع نقائص × فضيلة. النقيصة حمل . توطين
مقابلها السخط. الرضا طريق والجمع سُبل وأسبلة . سبيل
اطّلع عثر ترك وهجران × صلة قطيعة
الصاحب الصادق الود. الصديق العبد والجمع مماليك × السيد المملوك
الصديق في السر. الخدن شرفك والجمع أعراض. عرضك
الرفيق في العمل أو السفر . الزميل إنسانيتك . مروءتك
تحرره× تستعبده تعتقه أصحابه والمفرد خدن. أخدانه
الصديق المختص الملازم. الخِلُّ لك عذر . معذرا

الشرح
يوصى ابن المقفع المرء بصديقه مبينا حقه عليه وإن أساء مؤكدا أن من استحق لقب صديق فقد صار له واجب المؤاخاة والمواصلة فإن علاقة الصداقة لا إنفصام لها وإذا رأى الناس أن صديقا قطع صديقه كان هذا نقصا في خلقه وفي مروءته وإن كان صاحب عذر في قطيعته له فالقطيعة بين الأصدقاء بمثابة الخيانة لعهود المودة والإخاء لا مبرر لها ولا عذر لفعلها .
مواطن الجمال
موطن الجمال الكلمة/ العبارة
أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح والإرشاد. اجعل
استعارة مكنية شبه المؤاخاة والصداقة بحبل نتشبث ونتمسك به وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من لوازمه وهو التشبث وسر جمالها تجسيم وتوحى بالحرص على الصداقة واثرها في أمن النفوس تشبثك في مؤاخاة
من تؤاخي
إطناب لتأكيد المعنى والجملتان بينهما ازدواج يعطي جرسا موسيقيا. مؤاخاة..ومواصلة
تدل على التمسك بالصديق والحرص عليه كأنه أمل تخشى ضياعه . تشبثك
استعارة مكنية  وتدل على إقناع النفس وحملها على القبول والرضا . توطين نفسك
نكرة للعموم والشمول . سبيل
أطناب بالجملة الاعتراضية . وإن ظهر لك
طباق بالإيجاب يوضح المعنى بالتضاد . مواصلة – قطيعة
تشبيه منفى يوضح حتمية استمرار الصداقة . فإنه ليس كالمملوك
تشبيه منفي ويعاب على الكاتب التشبيهين السابقين حيث جعل علاقة الصديق بصديقه اقوى من علاقة الرجل بزوجته وهذا مخالف لتعاليم الإسلام لأن العلاقة الزوجية قوية ومقدرة وفيها مودة ورحمة وأن أبغض الحلال عند الله الطلاق . قال تعالى " وجعل بينكم مودة ورحمة " وليس كالمرأة
تبيهان للصديق بالعرض والمروءة يوضح قيمة الصديق وضرورة التمسك به لكن – استدراك ليمنع الخطا في الفهم ولكنه عرضك ومروءتك
الجملة تعليل لما قبلها – وفيها أسلوب قصر وسيلته إنما يفيد التوكيد والتخصيص فإنما مروءة الرجل
جناس ناقص وسر جماله الموسيقا وتحريك الذهن لإدراك الفرق بين معنى الكلمتين والعطف بالواو للتنويع إخوانه وأخدانه
استعارة مكنية فيها تصوير وتجسيم القطيعة كأنها شيء يعثر عليه واستخدم إن الدالة على الشك مناسب و يوحي بقلة القطيعة . فإن عثر ... أنك قطعت رجلا
تشبيه للقطيعة بالخيانة وسر جماله التوضيح ويوحي بكرة القطيعة بين الأصدقاء نزل ذلك عن أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء
استعارة مكنية تصبرت .. مقارته
تعبير يدل على التكلف والمشقة.  عطف النقيصة على العيب للتوكيد . العيب والنقيصة
النص
الفكرة الثانية
(صفات يجب توافرها في الصديق)
فالاتئاد الاتئاد والتثبيت التثبت وإذا نظرت في حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص .وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع .
معانى المفردات والجمل
معناها الكلمة معناها الكلمة
عالماً فطن والجمع فقهاء. فقيه التأني والتمهل الاتئاد
المشهور بالقبيح مشنوع التأني في الأمر التثبت
مقابلها الخير شرير تراه. ترتئيه
مذكرها الأدنى والجمع دُنا الدنيا منافق والجمع مراءين ×صادق مراء
بخيل الجمع : حِراص ،حُرصاء،حُرّاص. حريص
الشرح
على المرء أن يتأنى ويتمهل ويتحمل تبعات الصداقات مهما تعظم . فإذا أراد المرء أن يختار من أهل الدين صديقا فليكن غير منافق يظهر غير ما يبطن وغير حريص يميل إلى البخل والتقتير أما إذا أراد من أهل الدنيا صديقا فليكن حرا غير جاهل أو كذاب أو مشتهرا بين الناس بنقيصة أو شريرا .
مواطن الجمال
موطن الجمال الكلمة/ العبارة
أسلوب إغراء وفيها إيجاز بحذف الفعل الزم. الاتئاد الاتئاد
أسلوب إغراء وفيها إيجاز بحذف الفعل الزم. التثبت التثبت
طباق يوضح المعنى بالتضاد. الدين والدنيا
فيه توكيد بحرف الجر الزائد وهو الباء. ليس بجاهل
كلمة غريبة علينا ولكن لعلها كانت مألوفة في عصره. مشنوع
أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح . فليكن
الفكرة الثالثة
صفات لا تكون في صديق
فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه وإن الكذاب لا يكون أخا صادقا لأن الكذب الذي يجرى على لسانه إنما هو من فضول كَذب قلبه وإنما سمى الصديق من الصدق وقد يُهتم صدق القلب وإن صدق اللسان فكيف إذا ظهر الكذب على اللسان؟ وإن الشرير يكسبك العدو ولا حاجة لك في صداقة تجلب العداوة. وإن المشنوع شانع صاحبه .

معانى المفردات والجمل
معناها الكلمة معناها الكلمة
جدير ومستحق . أهل الأحمق والجمع جُهل - جهلاء – جُهال - جَهَلة. الجاهل
يشك فيه × يثق به . يتهم زيادة × نقصان . فضول
مشهور بالقبح فساده ظاهر.*فاضح ×ساتر مشنوع *شانع يجلب لك × تبعد .
يكسبك

الشرح
كل المعايب السابقة لا تصلح معها صداقة ويعلل ابن المقفع لذلك بقوله : فالجهل مضرة والكاذب لا يصدق والشرير يكسب صديقه عداوة الناس له أما صاحب النقيصة فإنه ينقص من صاحبه بصحبته إياه .
مواطن الجمال
موطن الجمال الكلمة/ العبارة
علاقة الفقرة بماقبلها تعليل . وأسلوب مؤكد بإن . فإن الجاهل أهل أن...
كناية عن قبح الجهل والحمق وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .وأسلوب قصر بتقديم منه للتخصيص والتوكيد. يهرب منه أبواه
طباق يوضح المعنى بالتضاد. الكذاب × صادقا
تعليل لما قبلها/استعارة مكنية تصوير الكذب شئ مادي يجري. لأن الكذب الذي يجرى
أسلوب قصر وسيلته إنما يفيد التوكيد  والتخصيص. إنما هو من فضول
استعارة مكنية تشخيص للقلب إنسانا متهم  - وقد للشك . قد يتهم صدق القلب
أسلوب قصر وسيلته إنما يفيد التوكيد  والتخصيص. إنما سمى الصديق
أسلوب إنشائي نوعه استفهام غرضه التعجب. فكيف إذا ظهر الكذب
طباق يوضح المعنى بالتضاد. صداقة × العداوة
طباق . يتهم × صدق
الفكرة الرابعة
سلوك المرء مع الناس
واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة . وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء . و سوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره وإن قطعته شانك اسم القطيعة وألزمك ذلك من يرفع عيبك ولا ينشر عذرك فإن المعايب تَنمِى والمعاذير لا تَنمِى .
معانى المفردات والجمل
الكلمة معناها الكلمة معناها
أعيتك
انقباضك
انبساطك
بغض
جرائره
شانك أعجزتك .
ابتعادك
تساهلك وانتشارك .
كره × وُد .
جناياته والمفرد جريرة
عابك × زانك . ألزمك
يرفع
عذرك
المعايب
تنمي
المعاذير غلبك.
ينشر ويذيع .
الحجة والجمع أعذار.
العيوب م معاب  ومعابة × المحاسن
تنتشر وتذيع
الحجج والمفرد المعذرة .
الشرح
واعلم أن تجنب الناس يكسب المرء عداوتهم إذ يظنون ذلك ترفعا عن معاشرتهم ، والتساهل مع الجميع يكسب صديق السوء الذي إن واصلته عابك بين الناس بخلقه وإن قطعته وهجرته عبت نفسك بقطع الصديق وإن كنت ذا عذر فإن العيوب تذيع والأعذار لا تعرف .



مواطن الجمال
الكلمة/ العبارة موطن الجمال
اعلم
انقباضك وانبساطك أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه النصح والإرشاد
طباق بالإيجاب يوضح المعنى
فإنك إن واصلت جملة مؤكدة بإن وهي تعليل لما قبلها
أعيتك جرائره استعارة مكنية تصور الجرائر حملا ثقيلا يعجز الصديق عن احتماله وسر جمالها التجسيم وتوحي بشدة الضرر
واصلت – وقطعته طباق بالإيجاب يوضح المعنى ويؤكده
يرفع عيبك – ولا ينشر عذرك مقابلة لتوضح المعنى وتوكيده  وسجع يعطي جرسا موسيقيا .
فإن المعايب تنمى و لا تنمي تعليل لما قبله – وفيها مقابلة لتوضح المعنى بالتضاد.
يكسبك يرى بعض النقاد أن الفعل يكسب لا يتفق مع العداوة فالمكسب يقترن غالبا بالفائدة والخير وإن كنا نرى أنه جاء على سبيل التهكم والسخرية
التعليق
1- موضوع النص اجتماعي : يعالج إحدى العلاقات في المجتمع وهي علاقة الصداقة بين الأصدقاء ويعرض حقوق الصداقة وضرورة التمسك بالصديق ودعا على التمهل في اختيار الصديق ووضع لذلك مقاييس
2- الأفكار : واضحة ومرتبة ترتيبا منطقيا
3- الصور: جميلة للتوضيح وقليلة لأن الموضوع اجتماعي تغلب فيه الناحية الفكرية على الناحية العاطفية
4- خصائص أسلوب ابن المقفع
1- التعبير عن الفكرة بدون تعقيد وتوضيح المعنى من غير تنميق أو تكلف.
2- وظيفة النثر عند ابن المقفع هى إدراك المعنى وتحديد الفكرة بدون اللجوء على زخرفة لفظية أو صور بيانية حتى تصبح كل جملة مكتنزة بمعناها حاملة فكرتها
3- من اقوال ابن المقفع : ( البلاغة هي التي إذا سمعها الجاهل ظن أنه يحسن مثلها ) ويعنى رفضه إثقال النثر باستعارات أو محسنات فالبلاغة كما يرى ابن المقفع حسن الإفهام وإيصال المعنى.
4- يتميز أسلوب ابن المقفع كذلك بالإيجاز فكل جملة تؤدي معنى لا يتكرر ويتميز أسلوبه بأنه ذلك الأسلوب الذي يسمى " بالسهل الممتنع " والسهولة تعنى وضوح الفكرة ويسرها وسهولة إدراكها والصعوبة تعنى القدرة على تركيز المعنى وانتقاء اللفظة واختيار الكلمات
5- التنوع بين الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية وهذا يعطى الكلام حيوية وقوة تأثير .
6- يعتمد الكاتب على التشبيهات التوضيحية التي تهدف إلى توضيح الفكرة لا إثارة الانفعال مثل قوله فإنه ليس كالمملوك تعتقه متى شئت أو كالمراة التي تطلقها إذا شئت فمثل هذه التشبيهات تأتي كالمصابيح الكاشفة تضيء الفكرة .
7- تمثل كتابة ابن المقفع التقاء الثقافة العربية بالثقافة الفارسية والإفادة من الثقافات القديمة.


(تدريبات)
( فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك , وإن كنت معذرا نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه , وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضى عاد ذلك إلى العيب والنقصية فالأتئاد الأتئاد..).  
(أ)تخير الاجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يأتى :
• مرادف " عثر " : ( وجد – لقى – عرف – سمع ).
• مضاد " قطعت " : ( قويت – وصلت – لحمت – ثبت ).
(ب)عبر عن فكرة الكاتب بأسلوبك .
(ج)(قطعت رجلا من إخوانك)ماالجمال في هذا التعبير.استخرج توكيدا وطريقته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
"وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك فإن كان من إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء، ولا حريص وإن كان من اخوان الدنيا فليكن حراً ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع"
(أ)حدد الإجابة الصحيحة لما يأتى مما بين الأقواس :
• "ترتئيه" معناها : (تنظر إليه – تختاره - تناقضه).
• فقيها : المقصود بها : (حافظ القرآن – فاهم الشرائع وأحكام الدين – مقيم الشرائع).
• "مشنوع" مضادها : (مشهور : بالضعف – الخيانة - القبح).
(ب)تشير الفقرة إلى أسس اختيار الصديق عبر عنها بأسلوبك.
(ج) استخرج من الفقرة:  أسلوباً إنشائياً وبين نوعه وغرضه . أسلوبا للتوكيد وطريقته وصورة خيالية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( وإذا نظرت فى حال من ترتئيه لإخائك فإن كان إخوان الدين فليكن فقيها غير مراء ولا حريص وإن كان من إخوان الدنيا فليكن حرا ليس بجاهل ولا كذاب ولا شرير ولا مشنوع فإن الجاهل أهل أن يهرب منه أبواه).
(أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القواس لما يلى :
• "مراء" : معناها (منافق – نمام – فاسد - بخيل).
• "جاهل" جمعها : (جهل – جهلاء – مجاهل - مجاهيل) .
(ب) ما الشروط الواجب توافرها فيمن يختاره المرء صديقا له ؟
(ج) اذكر اثنين من خصائص أسلوب ابن المقفع .
(د) "العزلة عن الناس تجلب عداوتهم والتساهل مع الجميع يوقع المرء فى صديق السوء " اكتب مما حفظت من نص ابن المقفع ما يدل على هذا المعانى .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة ، وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء ، وسوء الأصدقاء أضر من بغض الأعداء ، فإنك إن واصلت صديق السوء أعيتك جرائره ، وإن قطعته شانك اسم القطيعة ) .
(أ)تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
• مرادف : "انبساطك" : (انطلاقك – انتشارك – امتدادك - اتصالك).
• مضاد : "شانك" (زانك- مدحك – فضلك - قدرك).
• مفرد : "جرائر" : (جرة – جرار – جار – جريرة ).
(ب)حدد سلوك المرء مع الناس من واقع هذه الفقرة .
(ج) أذكر ثلاث مميزات لأسلوب ابن النقفع .
(د) استخرج محسناً بديعياً وبين اثره على المعنى






( المحسنات البديعية )
*الطباق :*
تعريفه: هو الجمع بين الضِّدين أوبين الشئ وضِده مثل :
                   (يُحيى –يُميت / أيقاظاًََ – رُقُود-الموت الحياة- العلم الجهل )
              *قد يكون اللفظان :-
               *اسمين :  ”هو الأول والآخروالظاهروالباطن ”
               *فعلين : (وأنه هو أضحك وأبكى ,انه هو أمات وأحيا )
               *حرفين : على أننى راضٍ بأنْ أحمل الهوى    وأخلُص منه لاعلىّ ولا ليا
               *مختلفين :  (أو من كان ميتاً فأحييناه )
                              (ومن يُضلل الله فما له من هاد )
 *نوعاه:  1- طباق الإيجاب: وهوما صٌرِّح فيه بإظهارالضدين مثل (الظلمات ,النور)
                2- طباق السلب :يكون بتنافى المعنيين وذلك بِذكْرِ المعنى مثبتاًمرة ومنفياً مرة أُخرى
                   فى كلام واحد مثل (قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لايعلمون )
*أثره أ- يُبرز المعنى ويُقويه  
       ب- يُثير الانتباه    
       ج- يزيد المعنى رُسُوخاً فى النفس
        د- يُضْفى على التعبير دِلالات ومشاعر كثيرة
*المُقابلة *
إذا جاوز الطباق ضِدّين كان مُقابلة مثل :
        1- مقابلة اثنين باثنين : (فليضحكواقليلا وليبكواكثيراً)
        2- مقابلة ثلاثة بثلاثة : (ما أحسن الدين والدنياإذا اجتمعا وأقبح الكُفروالإفلاس بالرجل)
        3- مقابلة أربعة بأربعةSadفأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل
        واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى )
       4- مقابلة خمسة بخمسة :أزورهم وسوادالليل يشفع لى   وأنثنى وبياض الصبح يُغرى بِى
(تدريبات)
س استخرج الطباق وبيّن نوعه وأثره فيمايلى:-
1- (يوم تبيض وجوه وتسود وجوه)               2- (قل هل يستوى الخبيث والطيّب)
3- (بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه)       4- (لا تدركه الأبصاروهو يدرك الأبصار)
5- (سواءٌ منكم من أسّر القول ومن جهر)      6- (ربنا إنك تعلم مانخفى ومانعلن)
7- أضحت تصوغ بطونها لظهورها             نورا تكاد له القلوب تنور
8- طواه الردى فأضحى مزاره                 بعيدا على قرب  قريبا على بعد
9- (يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)
10- إذا أيقظتك حروب العدا            فنبِّه لهل عمراً ثم نمِ
11- (الحمد لله القديم بلا نهاية والباقى بلا بداية)
12- خذ لبمتناك والأيام ذخرا                وأعط الله حصته احتسابا
13- أخرجت هذاالعقل من ظلماته      وهديته النورالمبين سبـــيلا
14- فإما حياة تسرالصديق          وإما ممات  يغيظ العدا
15 - (واعلم أن انقباضك عن الناس يكسبك العداوة وأن انبساطك إليهم يكسبك صديق السوء)
16- حتى غدت وهداتها ونجادها       فئتين فى خلع الربيع تبختر
17 – (وأنه خلق الزوجين الذكروالأنثى)   18- (فلا تضربوالله الأمثال إن الله يعلم وأنتم لاتعلمون)
19- (ربناإنك تعلم مانخفى ومانعلن)      20- (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فماربحت تجارتهم )
21- لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها          وأخلفت الآمال ماكان من وعد
22- أراك عصى الدمع شيمتك الصبر      أما للهوى نهى عليك ولاأمر
23 - يخفى لواعجه والشوق يفضحه      فقد تساوى لديه السروالعلن
24- وأنت وإن أفردت فى داروحشة     فإنى بدار الخلد فى وحشة الفرد
25- وإن دارت بهم خيل الأعادى      ونادونى أجبت متى دعيت
26- خلقت من الحديد أشد قلبا          وقد بلى الحديد ومابليت
27- (يخرج الحى من الميت ومخرج الميت من الحىّ) -8 – (إذّ قال إبراهيم ربى الذى يحيى ويميت)
28- (وسواءٌ عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون)
29- ماكانت الأيام تسلب بهجة     لو أنّ حسن الروض كان يعم
30- يجب أن تصل من قطعك وتُعطى من حرمك وتصفح عمن ظلمك
31- (تعلم ما فى نفسى ولاأعلم ما فى نفسك )         13-  (ولا تخشوا الناس واخشون)
32- بيض الصفائح لاسُود الصحائف      فى متونهن جلاء الشك والريب
33- (والله يعلم وأنتم لاتعلمون )
34- الذين يذكرون الله قياماً وقُعوداً           17-لايخفى عليه شئ فى الأرض ولا السماء
35- لا تعجبى يا سلمى من رجل    ضحك المشيب برأسه فبكى
36- (باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب )            20-- (الذى خلق الموت والحياة )
37- (يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم )
الجناس *
هو تشابُه اللفظين فى النُطق واختلافهما فى المعنى    
*  نوعاه : أ- تام هو ما اتفق فيه اللفظان فى أُمورأربعة هى :
                                   ( نوع الحروف وشكلها وعددها وترتيبها )
     *  مثال  (ويوم تقوم الساعة يُقسم المجرمون مالبثواغيرساعة ).
            ب-غير تام (ناقص)  وهو ما اختلف فيه اللفظان فى واحد من الأمورالمتقدمة .
                   * مثال  إنَّ البـــُّـكاءَ هو الشفـــــاءُ       من الجَوَى بين الجوانح
*أثره :1- يُعطى جرْساً موسيقياً يُؤثر فى النفس .    
        2- يُثير الانتباه عن طريق الاختلاف فى المعنى .
*عين الجناس فيمايأتى وبيّن نوعه :-
1- وســلا مصرهل ســلا القلب عنها ؟          أو أسا جُرحه الزمان المُؤسى
2- بِيضُ الصفائح لا سُودُ الصحائف             فى متونهن جلاء الشك والريب
3- وسميته يحيى لِيحيا ,  فلم يكن               إلى ردِّ أمر الله فيه سبيـــــــل
4- لقد أنجزت فيه المنايا وعيدهـــا             وأخلفت الآمال ما كان من وعْدِ
5- وكٌنا متى يغزُ النبىَّ قبيـــــــــلة              نصل ْ جانبيــــه بالقنا والقنابل
6-  قال تعالى : (  ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون مالبثوا غير ساعة )
7- ( الخيل معقود بنواصيها الخير )  حديث شريف
8- أضحت تصوغ بطونها لظهورها           نَوراً تكاد له القلوب تُنوّرُ
9- فالخيل والليل والبيداء تعرفنى             والسيف والرمح والقرطاس والقلم
10- نًفًسِى مِرجل قلبى شراع                 بهما فى الدموع سِيرى وأرْسِى
11-قال تعالى : ( وهم ينهَون عنه وينئون عنه )
12- هل تذكرون غريبا عاده شجن        من ذكركم وجفا أجفانه الوسن
13- ياللغروب وما به من عَبرة             للمُستهام وعِبرة للرائى
14- السيف أصدق أنباءً من الكتُب      فى حده الحد بين الجِد واللعب
15- صورة حُسنٍ صاغه لبه            وحدها فى الحُسن حد الكمال
سجع
هواتفاق الفاصلتين فى الحرف الأخيرولايكون إلافى ( النثر)
            *مثال : يالها من سفينة على الأمواج أمينة ذات دُسر وألواحٍ تجرى مع الرياح  .
*أثره : يُعطى جرْساً موسيقياً كما أنه يزيد من قُوة آداء الفكرة مادام مُرتبطا بها .
الازدواج
هو تساوِى الجُمل فى الطُول أوالقِصرْ دُون اتفاق فى الحرف الأخيرولايكون إلافى(النثر)
   ويُعطى جرْساً موسيقياً مثل : ( العقاد ذاق الفقر  , عانى المرض  ,  دخل السجن  , أبْدع العبقريات )
عيّن السجع والازدواج فيما يلى :
1 - إنكم لتكثرون عند الفزع وتقلون عند الطمع .
2 - تجرى مع الرياح ,وتطير بغير جناح , وتخوض وتلعب , وتردُ ولاتشرب .
3 - رحم الله عبداً قال خيراً فغنمْ أو سكت فسلِمْ .
4 -   خير الناس من يفخر بالهمم العالية لا بالرمم البالية .
5 - قمت من المكان خجلا ,ولبست الثياب وجلا, ونسللت من الحمام عجلا .
مع تحيات الأستاذ / عبدالله المغازى
01143279361
إلى اللقاء فى الحصة الثانية
إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://k122.yoo7.com
 
الحصة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعلمون العرب :: الفئة التاسعة المناهج الدراسية :: الصف الثانى من الثانوية العامة-
انتقل الى: